أخبار العالم

3.7% نمو إنتاج أبوظبي في النصف الأول من 2024

كشف مركز الإحصاء – أبوظبي عن تقديرات أولية تظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وذلك بفضل النمو المستمر في الاقتصادات النفطية غير التجارية، والتي يعكس نجاح استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها أبوظبي.

وبحسب التقديرات الأولية التي نشرها مركز الإحصاء – أبوظبي، واصل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي تسجيل نمو بقيمة إجمالية تجاوزت 297 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2024، ما دعم نمو دخل الاقتصاد غير النفطي في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 5.7%، مما يدفع الاقتصاد الكلي للنمو بنسبة 3.7% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

وتشير التقديرات الأولية أيضاً إلى نمو كافة الأنشطة غير النفطية، مما أدى إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.6%، مسجلاً أعلى قيمة ربع سنوية بقيمة 164.2 مليار درهم، وارتفاع مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في العام. نمو اقتصاد الإمارة إلى أكثر من 55.2%، وهي أعلى نسبة منذ الربع الأخير من عام 2014.

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: «إن الأداء القوي المستمر لاقتصادنا في السنوات الأخيرة يؤكد مرونته وحيويته في معالجة التغيرات الكبرى في الاقتصاد العالمي بشكل استباقي وإيجابي، مدعوماً بمبادراتنا». والجهود المبذولة لتسريع التحول نحو اقتصاد متنوع وذكي ومستدام وقد نجحت جهود التنويع الاقتصادي في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز اقتصادي متنامي ووجهة جاذبة للمواهب والأعمال والاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف الزعابي: «تساعد مبادراتنا في تعزيز نظام أعمال حيوي يتميز بالتنافسية العالمية، وتوفير الفرص للجميع وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة. وبينما ننتقل إلى المرحلة التالية من التطوير، فإن اقتصاد الصقور المتنامي يسخر قدرات التكنولوجيا المتقدمة لتسريع النمو الاقتصادي مع إبقاء التنمية البشرية والاستدامة على رأس أولوياتنا.

وقال عبدالله غريب القمزي مدير عام مركز الإحصاء – أبوظبي: «إن التغير الإيجابي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة يعكس أداءً استثنائياً يتمثل في النمو المستمر والارتفاع القياسي في قيمته الإجمالية بفضل المساهمة المتميزة من القطاعات الحيوية مثل التصنيع والبناء والتمويل، والتي وصلت إلى أعلى قيمة ربع سنوية، وبلغت القيمة الإجمالية للاقتصاد غير النفطي أعلى مستوى عند 164.2 مليار درهم، مقارنة بالقيمة القياسية التي تحققت في الفترة نفسها من عام 2023. 154 مليار درهم ويؤكد هذا الأداء القوي قدرة اقتصاد الإمارة على التكيف مع التقلبات والتحديات العالمية، ما يعزز مكانة الإمارة كوجهة مثالية بفضل النمو المتراكم للقطاعات والأنشطة الاقتصادية غير النفطية.

تشير التقديرات الأولية التي نشرها مركز الإحصاء – أبوظبي، إلى أن قطاع البناء والتشييد واصل تحقيق معدلات نمو ملحوظة وصلت إلى 11.5% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وسجل أعلى قيمة ربع سنوية له 27.5 مليار درهم. وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 9.3%، وهي أعلى نسبة منذ عام 2015.

واصلت الصناعات التحويلية نموها بنسبة 2.6% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، حيث سجل القطاع أعلى قيمة ربع سنوية له بقيمة 26.8 مليار درهم، وساهم بنسبة 9% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني. ربع. لعام 2024.

وتشير التقديرات إلى أن القطاع المالي سينمو بنسبة 13.4% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ليساهم في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 7.4%، وستصل قيمته المضافة إلى أعلى مستوى لها، حيث تصل إلى ما يقارب 22 مليار درهم مما يعزز القدرة التنافسية للإمارة محلياً وعالمياً ويعزز مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمار.

كما أظهرت التقديرات الأولية نمو قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 3.3% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ليساهم بنسبة 5.5% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الثاني من عام 2024 أفضل نتيجة أداء من حيث القيمة تجاوزت 16 مليار درهم.

وينعكس الأداء المتميز للقطاعات الرئيسية في أداء القطاعات الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك النقل والتخزين، والأنشطة العقارية، التي سجلت في الربع الثاني من عام 2024 نمواً بنسبة 15.2% و5% على التوالي مقارنة بعام 2024 خلال نفس الفترة من عام 2023 بقيمة إجمالية تصل إلى 7% و10 مليارات درهم على التوالي. وبلغت مساهمة هذين القطاعين في الناتج المحلي الإجمالي 2.4% و3.4% على التوالي.

حقق قطاع المعلومات والاتصالات نمواً بنسبة 4.4% وزيادة بقيمة 8.5 مليار درهم، متجاوزاً الرقم القياسي السابق الذي حققه القطاع في الفترة نفسها من عام 2023. وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 2.8% خلال الربع الثاني من عام 2024، مما يعكس أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ونجاح السياسات الحكيمة التي وضعتها الحكومة لتطوير خدمات المعلومات والاتصالات في الإمارة.

ومن المثير للاهتمام أن الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي حقق معدلات نمو ملحوظة في الفترة الأخيرة، مسجلاً نمواً بنسبة 4.7% في الربع الأول من عام 2024 و9.1% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، مما يدل على قدرته على التوسع في الضوء نمو الأنشطة الاقتصادية في القطاعات غير النفطية الرئيسية مثل الصناعة والمالية والبناء والتشييد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى