أخبار العالم

ولادة “نمو”.. السجل الاقتصادي الوطني لتوحيد إجراءات تأسيس الشركات

أعلنت وزارة الاقتصاد عن إطلاق السجل الاقتصادي الوطني “نمو” بهدف توفير أكبر قاعدة بيانات ومعلومات موحدة وموثوقة لجميع التراخيص التجارية للمنشآت والشركات في الإمارات السبع وتوحيد إجراءات ومتطلبات تأسيس الأعمال ومزاولة الأنشطة الاقتصادية في الدولة من خلال البوابة الوطنية.
جاء ذلك خلال فعالية نظمتها الوزارة في دبي بحضور عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وعلياء بنت عبدالله المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال، وعمر صوينة السويدي وكيل وزارة الصناعة والتجارة. التقدم. التكنولوجيا خليل إبراهيم الخوري وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية وعبدالله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد وحنان منصور أهلي مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء محمد. سعيد الشحي الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام، غنام المزروعي مدير مكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية في مكتب الرئاسة الأمين العام لمجلس الإمارات للتنافسية “نافس” الدكتورة بشرى الملا المدير العام لهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، بمشاركة ممثلين عن 34 جهة اتحادية ومحلية وشركة وطنية، و180 خبيراً ومتخصصاً.
مرنة وتنافسية
وأكد عبدالله بن طوق المري أن دولة الإمارات، بفضل رؤى وتوجيهات قيادتها الرشيدة، تبنت مبادرة مبتكرة ورائدة لتعزيز الجاهزية الرقمية المستدامة في الجهات الحكومية، وتحسين منظومة الخدمات الحكومية، وجعلها أكثر مرونة وتنافسية.
وقال بن طوق في كلمته خلال الحفل إن السجل الاقتصادي الوطني “نمو” يمثل إنجازاً وطنياً جديداً يضاف إلى الاقتصاد الوطني وجهود التنمية الاقتصادية في البلاد. كما يشكل نقطة تحول جديدة في تعزيز البنية الرقمية للاقتصاد الوطني ودعم جهود الدولة في القضاء على البيروقراطية وتنفيذ وتقديم الخدمات العامة بكفاءة عالية وجودة متميزة لتصبح أفضل الخدمات العامة على مستوى العالم.
خدمات استباقية
وأضاف أن منصة “نمو” تقدم خدمات استباقية ومعلومات دقيقة وموثوقة لشريحة كبيرة من المجتمع وهم صناع القرار ورجال الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال ومراكز البحوث والدراسات ومراكز الفكر وربما الإعلام إحدى هذه الخدمات هو طلب بيانات ومعلومات عن أي رخصة تجارية في الدولة والمزيد عن 2000 نشاط اقتصادي في الإمارات السبع، بالإضافة إلى معرفة الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالدولة ومساعدة أصحابها. وتقوم الشركات وقطاع الأعمال بإعداد الدراسات والتحليلات حول اتجاهات السوق، مما يدعم نمو أعمالها ومشاريعها، ويتيح للجهات العامة إدارة الأنشطة الاقتصادية رقمياً والاعتماد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.
اتصال 46 وجهة
وتابع بن طوق: «يربط السجل الاقتصادي الوطني اليوم أكثر من 46 جهة في الدولة ويتضمن الهوية الوطنية للرقم الاقتصادي الموحد «ERN»، وهو رقم اتحادي يستخدم للتعرف على المؤسسات والشركات في الدولة، وهو تُستخدم أيضًا لربط المعلومات بين الوكالات والسلطات الحكومية الفيدرالية والمحلية. الدولة المنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً، وفق محاور رؤية نحن الإمارات 2031.
وأوضح أن منصة نمو تساعد على ضمان التحديث المستمر لقاعدة بيانات الأعمال وتراخيص الشركات في الدولة، مما يتيح الحصول على معلومات وبيانات دقيقة وفورية، كما تدعم التصنيف الائتماني للدولة عالمياً مع معايير وكالات التصنيف الدولية فيما يتعلق بشفافية أداء الشركة. من خلال الالتزام بنظام التصنيف القياسي الدولي “ISIC4” لتصنيف الأنشطة الاقتصادية، مما يزيد من فعالية متخذي القرار في دراسة اتجاهات السوق ووضع الاستراتيجيات اللازمة، فضلاً عن ضمان النمو المستدام للقطاعات الاستراتيجية بالدولة.
النموذج الاقتصادي الجديد
وأكد بن طوق أن السجل الاقتصادي الوطني سيلعب دوراً حيوياً في تسليط الضوء على النموذج الاقتصادي الجديد للدولة القائم على الابتكار والمعرفة وتعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي للاقتصاد الجديد خلال العقد المقبل، من خلال الفرص والإمكانات التي توفرها وسيقدم المشروع للمستثمرين وأصحاب الأعمال تسهيل إجراءات ممارسة الأعمال رقمياً، خاصة وأن السجل يضم حالياً 1.5 مليون رخصة تجارية سارية وملغاة.
وأكد أن الجهود الوطنية مستمرة في عملية تطوير منصة “نمو” لتصبح أكثر شمولية وتنافسية، حيث نهدف خلال العامين المقبلين إلى ربط المنصة تقنياً مع 100 جهة اتحادية ومحلية وسلطات الترخيص في الدولة و توفير المزيد من الخدمات على المنصة للوصول إلى 500 خدمة، وتقليل المهل الزمنية لإجراءات الحصول على الخدمات وإلغاء كافة الشروط والمتطلبات غير الضرورية.
وستعمل منصة “نمو” على دعم تنافسية البيئة التشريعية الاقتصادية في الدولة، وكذلك نظام بيانات المستفيد الحقيقي للقطاع الخاص في الدولة، حيث تم تطوير هذه المنصة بما يتماشى مع العديد من القوانين الاقتصادية المعمول بها، بما في ذلك مرسوم بقانون اتحادي رقم . قانون اتحادي رقم 32 لسنة 2021 في شأن الشركات التجارية والمرسوم بقانون اتحادي رقم 32 لسنة 2021 في شأن الشركات التجارية قانون رقم 37 لسنة 2021 بشأن سجل الأعمال والتشريعات ذات الصلة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يمكنكم الاطلاع على جميع الخدمات التي يقدمها السجل الاقتصادي الوطني من خلال زيارة الرابط التالي: https://www.growth.gov.ae /G2C. /.
وعلى هامش الحفل كرم عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الشركاء الناجحين في مشروع السجل الاقتصادي الوطني “نمو” وأهمهم وزارات “الدفاع”، “الداخلية”، “المالية”. “، و”الطاقة والبنية التحتية”، و”الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة”، و”تنمية المجتمع”، و”الموارد البشرية والتوطين”، والهيئة الاتحادية للضرائب، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والجمارك وأمن المنافذ، والاتصالات الحكومية والتنظيم الرقمي. الهيئة، دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، دائرة الاقتصاد والسياحة دبي، دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، دائرة التنمية هيئة التنمية الاقتصادية بعجمان وأم القيوين دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، بلدية الفجيرة وبلدية دبا الفجيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى