أخبار العالم

انخفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 1.8% في سبتمبر

أظهرت بيانات أولية من وكالة الإحصاءات الأوروبية يوروستات يوم الثلاثاء أن التضخم في منطقة اليورو انخفض إلى 1.8% في سبتمبر، وهو أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.
ويتوافق هذا الرقم مع توقعات الاقتصاديين الذين أجرت رويترز مقابلات معهم، بعد أن وصل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.2% في أغسطس.
وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الأسعار الأكثر تقلبًا للطاقة والغذاء والكحول والتبغ، 2.7%. وكان من المتوقع أن يبقى دون تغيير عن نسبة 2.8% المسجلة في أغسطس.
وأظهرت البيانات أن التضخم في قطاع الخدمات بمنطقة اليورو انخفض إلى 4% في سبتمبر، منخفضًا من 4.1% في أغسطس.
وتأتي هذه البيانات بعد أن انخفض التضخم في سبتمبر إلى أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ في العديد من اقتصادات منطقة اليورو الكبرى، بما في ذلك فرنسا وألمانيا. وأظهرت البيانات الأولية يوم الاثنين أن معدل التضخم الموحد في أوروبا انخفض أكثر من المتوقع إلى 1.8٪ على أساس سنوي.

توقعات التضخم

وقالت فرانزيسكا بالماس، كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة يوم الثلاثاء، إنه في حين أنه قد يكون هناك انتعاش مؤقت في التضخم في الأشهر المقبلة، فمن المرجح أن يظل العنوان الرئيسي أقل من 2٪ في العام المقبل.
وأشار بيرت كولين، كبير الاقتصاديين في هولندا في ING، إلى أنه ليس من المؤكد تمامًا حتى حدوث انتعاش متجدد في التضخم.
وقال في مذكرة يوم الثلاثاء: “بينما كان من المتوقع حدوث انتعاش في الربع الرابع، فإن السؤال هو إلى أي مدى يمكن تحقيق ذلك مع انخفاض أسعار البنزين بسرعة على خلفية انخفاض أسعار النفط”.

الخطوات التالية للبنك المركزي الأوروبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الاثنين: “أصبح السياسيون أكثر ثقة في أن التضخم سيعود إلى هدف 2٪”.
وقالت لاغارد خلال جلسة استماع للبنك الأوروبي: “بالنظر إلى المستقبل، قد يرتفع التضخم مؤقتا في الربع الرابع من هذا العام بسبب الانخفاضات الحادة السابقة في أسعار الطاقة دون المعدلات السنوية، لكن التطورات الأخيرة تعزز ثقتنا في أن التضخم سيعود إلى المستوى المستهدف”. البرلمان الاقتصادي البرلمان. ولجنة الشؤون النقدية في الوقت المناسب”.
وأضافت لاجارد: “سنأخذ ذلك في الاعتبار في اجتماع السياسة النقدية المقبل في أكتوبر”. ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي في 17 أكتوبر.

تخفيض سعر الفائدة

وقال بالماس من كابيتال إيكونوميكس يوم الثلاثاء: “إن انخفاض التضخم الرئيسي إلى أقل من 2٪ يجب أن يكون كافياً لإقناع البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في أكتوبر”، على الرغم من أن رقم التضخم في الخدمات لا يزال مرتفعاً.
وأضاف كولين من ING: “إن النمو الاقتصادي والتضخم أقل بكثير من هدف 2٪ هما مشهدان بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي”.
وتابع: “إذا أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرتبطة لفترة طويلة مع تباطؤ الاقتصاد بالفعل، فإنه يخاطر بدفع التضخم إلى ما دون هدفه البالغ 2٪”.
وقال: «مع تزايد الضغوط على النمو الآن، يبدو أن الباب مفتوح أمام البنك المركزي الأوروبي للتحرك بشكل أسرع»، مشدداً على أن الخفض لم «يتقرر» بعد.
وكان الاقتصاديون توقعوا في السابق أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة مستقرة هذا الشهر، لكنهم يقولون الآن إن تعليقات لاجارد “هي نفس المبرر المستخدم لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر”، مما يشير إلى “احتمال واضح لخفض أسعار الفائدة في أكتوبر”. “. /أكتوبر”.
كما رفع الاقتصاديون في دويتشه بنك توقعاتهم يوم الثلاثاء بشأن التخفيض القادم لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في الفترة من ديسمبر إلى أكتوبر.
أظهرت بيانات بورصة لندن أن الأسواق تتوقع على نطاق واسع خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في أكتوبر، بعد صدور أحدث بيانات التضخم في منطقة اليورو يوم الثلاثاء. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى