أخبار العالم

إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية لدعم المبتكرين ورواد الأعمال

عبدالله بن طوق: خطوة رائدة لدعم رواد الأعمال
خلفان بلهول: دعم أصحاب الأفكار المبتكرة والمستقبلية
دبي: “الخليج”
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن إطلاق «منصة دبي للملكية الفكرية»، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، وهي أول منصة رقمية مركزية تهدف إلى دعم المبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال والباحثين والأكاديميين والشركات الناشئة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. دولة الإمارات العربية المتحدة في تصنيف وتقييم الأصول غير الملموسة وحماية حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع.
وتم الإعلان عن هذه المنصة خلال «منتدى الملكية الفكرية 2024» في متحف المستقبل، والذي شهد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي للمستقبل بحضور عبدالله بن طوق المري، وزير الدولة لشؤون الاستثمار. اقتصاد. الاقتصادية، علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة دولة لريادة الأعمال، والدكتور عبدالرحمن المعيني وكيل وزارة الاقتصاد العقاري، وخلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.
وتأتي هذه الشراكة في إطار تعزيز التعاون بين الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الأكاديمية ومنظومة ريادة الأعمال في دبي، بما يعزز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي لتسهيل ممارسة الأعمال وإنشاء الشركات وريادة الأعمال. توظيف الممارسات الأكثر ابتكارا والمستقبلية.

تحفيز الاستثمارات

وتدعم منصة دبي للملكية الفكرية الأصول غير الملموسة، مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والمهارات وحقوق الملكية الفكرية، مما يساعد على تحفيز الاستثمار وتطوير الأعمال من خلال حماية الأفكار والابتكارات ودعم النمو الاقتصادي القائم على المعرفة. وسيتم ربط وظيفة تسجيل الأصول غير الملموسة على موقع الملكية الفكرية التابع لوزارة الاقتصاد بـ “منصة دبي للملكية الفكرية”.
شريحة متنوعة من رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة العاملة في المجالات الإبداعية وأصحاب المواهب والأفكار المبتكرة والباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مجالات مختلفة مثل التصميم الإبداعي والاستدامة والرعاية الصحية وتكنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى العاملين في المجال التشريعي. القضايا والشؤون القانونية، سوف تستفيد من هذه المنصة الجديدة.

بيئة مواتية

أكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات أولت اهتماماً كبيراً بتهيئة بيئة تدعم المبتكرين وتحفز على تطوير الأفكار وإنشاء وتطوير الأعمال الإبداعية، حيث نجحت في توفير بيئة تشريعية ومؤسسية نظام إطاري وخدمات متكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية بفئاتها المختلفة، وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية “نحن الإمارات 2031″، مما يجعل دولة الإمارات مركزاً عالمياً جديداً الاقتصاد وضمن أفضل 10 وجهات عالمية للمواهب والمبدعين خلال العقد المقبل.
وأكد أن إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل له أهمية كبيرة في تحسين تطبيقات حماية الملكية الفكرية في الأعمال الإبداعية في دبي ودولة الإمارات، ويعد خطوة رائدة لدعم رواد الأعمال والمؤلفين ورواد الأعمال المبدعين. والباحثين وتزويدهم بكافة الوسائل والمواد المساعدة لتوثيق وحماية أفكارهم وأبحاثهم مما يدعم النموذج الاقتصادي القائم على المعرفة ويمكّن الابتكار في الدولة.

تحسين الاستعداد

وأكد خلفان جمعة بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن الشراكة مع وزارة الاقتصاد لتطوير هذه المنصة تأتي ضمن الجهود المشتركة لتطوير المنظومة التشريعية في الدولة، وتحسين جاهزية كافة القطاعات الاقتصادية ودعم تلك القطاعات. بأفكار مبتكرة وموجهة نحو المستقبل لتحقيقها على أرض الواقع من خلال توفير عناصر النجاح لأعمالهم وشركاتهم وتمكينهم من النمو والتوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم.
وقال: «نهدف من خلال إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية إلى توفير وجهة شاملة وموثوقة لرواد الأعمال للوصول إلى كافة المعلومات والموارد والتعليمات والتكاليف المتعلقة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية بطريقة مريحة وسريعة. وسنواصل العمل مع كافة الجهات المعنية في القطاعات الحكومية والتشريعية والأكاديمية وقطاع الأعمال لجعل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مصاف الدول الرائدة عالمياً في مجال الإبداع وتمكين المبدعين.

4 محاور رئيسية

وتركز «منصة دبي للملكية الفكرية» على 4 محاور رئيسية، من بينها توفير مرجع متكامل وموثوق لكل ما يتعلق بهذا المجال في مدينة دبي، وتقديم التوجيه والمشورة بشأن حماية الأفكار الإبداعية، وتوفير زيادة في القيمة السوقية للملكية الفكرية. جميع أنواع الملكية الفكرية وتوفير الأدوات والموارد المختلفة اللازمة لتخطيط استراتيجيات الملكية الفكرية.

تجربة مبتكرة

وتتمثل الفائدة الرئيسية لهذه المبادرة في توفير تجربة رقمية سلسة ومبتكرة من خلال مصدر مركزي لجميع الأمور المتعلقة بالملكية الفكرية في دبي، بما في ذلك أهم الإرشادات المتعلقة بحماية الأفكار المبتكرة واستراتيجيات التسويق والأدوات والموارد المختلفة. تم تصميم المحتوى والبيانات ببساطة لتسهيل تجربة المستخدم ومساعدته في الحصول على المعلومات التي يحتاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى