أخبار العالم

DB World توسع خدماتها في موزمبيق لتعزيز النمو المستدام

دبي: “الخليج”
تواصل مجموعة موانئ دبي العالمية تنفيذ خططها الاستثمارية لتعزيز حضورها في موزمبيق وتوفير فرص أعمال جديدة على نطاق أوسع، بما في ذلك منطقة الجنوب الأفريقي.
التقى سلطان أحمد بن سليم، الرئيس والمدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية، فيليب نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق، في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت سابق من هذا الأسبوع لمناقشة إنشاء مناطق صناعية في موزمبيق. بالإضافة إلى سلسلة من المبادرات الرامية إلى تعزيز البنية التحتية اللوجستية في البلاد، ومشروع توسيع ميناء مابوتو.
وتلعب موزمبيق دورا حيويا في التجارة الإقليمية، حيث أصبحت مركزا مهما للشحن لجنوب أفريقيا وزيمبابوي وزامبيا ودول الجنوب الأفريقي الأخرى. ولذلك، فإن توسيع البنية التحتية اللوجستية له أهمية قصوى بالنسبة لموزمبيق والدول المجاورة.
وقال سلطان أحمد بن سليم: «يسعدنا تطوير الفرص الواعدة في موزمبيق ومنطقة الجنوب الأفريقي، حيث يعود تواجدنا في المنطقة إلى أكثر من 20 عاماً والآن أصبحت موزمبيق مركزاً مهماً للتجارة الإقليمية وستضيف استثماراتنا إضافة قيمة كبيرة لقطاعها التجاري وتزيد من أهميته كنقطة وصول لحركة البضائع في جميع أنحاء المنطقة.
مجموعة موانئ دبي كانت شركة دي بي العالمية هي المشغل لميناء مابوتو منذ فترة طويلة، وقد قامت مؤخرًا بتمديد امتياز التشغيل الخاص بها لمدة 25 عامًا، حتى عام 2058. حاليًا، تستثمر دي بي العالمية 600 مليون دولار في توسيع البنية التحتية للميناء، لزيادة القدرة السنوية لمناولة البضائع. من 170.000 إلى 530.000 حاوية نمطية بطول 20 قدمًا بحلول عام 2027. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع DB World بحضور قوي في مجال النقل البري وقدرات الوصول إلى الأسواق في جميع أنحاء موزمبيق، حيث تعمل على ربط الممرات التجارية الرئيسية في البلاد وتوفير طرق السوق للتجار والمستهلكين.
ومن المتوقع أن يتم توسيع محطة حاويات مابوتو لتشمل رصيفًا بطول 650 مترًا وغاطسًا بعمق 16.5 مترًا. وستتم زيادة الطاقة الاستيعابية السنوية لمحطة الحاويات إلى 600 ألف حاوية مكافئة (حاويات قياسية مقاس 20 قدمًا)، مدعومة بثلاث رافعات جسرية عملاقة جديدة بعد باناماكس (STS) وثلاث رافعات متحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى