أخبار العالم

منصور بن محمد يطلع على أحدث تقنيات الطاقة في ويتيكس

دبي: “الخليج”
زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس أمن الموانئ والحدود بدبي، معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر من هذا العام في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 2800 شركة من 65 دولة حول العالم.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى مكان المعرض سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ورئيس ومؤسس المعرض.
وزار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه سعيد الطاير وعدد من المسؤولين، المعرض واستمع إلى شرح عن أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات في مجالات الطاقة وتحلية المياه والتقنيات الخضراء والنظيفة والنظيفة. حلول الطاقة المتجددة، الاستدامة البيئية، التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، البحث والتطوير، إلخ.
زار سموه جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطلع على أهم تطورات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم وفق نموذج الطاقة المستقلة الإنتاج واستمع سموه إلى شرح حول المرحلة الرابعة من مشروع المجمع، وهو أكبر مشروع استثماري يستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، بما في ذلك نظام العاكسات المكافئة بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وبرج للطاقة الشمسية المركزة مع بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.
ويضم المشروع أطول برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم، بارتفاع 263,126 مترًا، وأكبر قدرة لتخزين الطاقة الحرارية بقدرة 5,907 ميجاوات ساعة، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
واستمع سموه من سعيد الطاير إلى شرح حول المرحلة السادسة من المجمع الذي يجري إنشاؤه حالياً بقدرة 1800 ميجاوات باستخدام نظام إنتاج الطاقة المستقل، وباستثمارات تصل إلى نحو 5 مليارات و5 مليارات درهم. توفير الطاقة النظيفة لنحو 540 ألف منزل، والمساعدة في تقليل 2.36 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا، ويغطي المشروع مساحة 20 كيلومترا مربعا.
وواصل سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم شرح مشاريع مركز البحث والتطوير ومركز الاستدامة والابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومبادرة “شمس دبي” لتركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية الألواح على أسطح المنازل والمباني.
واطلع سموه على عدد من المشاريع الرائدة التي تنفذها الهيئة، منها مشروع تخزين واسترجاع المياه المحلاة في الخزانات الجوفية، وهو الأكبر من نوعه في العالم، لتخزين مياه الشرب وتزويدها في حالات الطوارئ والطوارئ عند الضرورة.
وستوفر هذه التقنية احتياطياً استراتيجياً يزود الإمارة بأكثر من 50 مليون لتر من المياه يومياً لمدة 90 يوماً في حالات الطوارئ، مع ضمان سلامة المياه المخزنة من المؤثرات الخارجية.
كما زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم منطقة النقل الأخضر بالمعرض التي تستضيف مجموعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في النقل الأخضر والخدمات اللوجستية. يسلط هذا المجال الضوء على أهم الحلول والممارسات المبتكرة المبنية على أحدث التقنيات في قطاع النقل الفردي والجماعي المستدام.
وشملت جولة سموه عدداً من منصات الشركات والمؤسسات المشاركة في المعرض، منها شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، وأكوا باور، وكليات التقنية العليا، وشركة طاقة لحلول المياه، فضلاً عن عدد من الأجنحة العالمية المشاركة في المعرض. الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى