أخبار العالم

فيديوهات| تعرف على الفحوصات الجينية للمواطنين المتزوجين في أبوظبي

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي عن إدراج الفحص الجيني ليصبح جزءاً أساسياً من برنامج فحص ما قبل الزواج لجميع المواطنين المقبلين على الزواج في الإمارة، وذلك اعتباراً من 1 أكتوبر 2024.
وتهدف هذه البرامج إلى الحد من انتشار الأمراض الوراثية وحماية الأجيال القادمة وتمكين المقبلين على الزواج من اتخاذ قرارات أكثر استنارة من أجل مستقبل صحي.

يتطلب الاختبار الجيني الشامل كجزء من الاختبار الجيني قبل الزواج أن يخضع أولئك الذين يرغبون في الزواج لاختبار جيني للكشف عن الطفرات الجينية المشتركة بين الطرفين والتي يمكن أن ينقلوها إلى أطفالهم والتي يمكن أن تسبب أمراض يمكن الوقاية منها.

ويغطي الاختبار الجيني 570 جينًا لأكثر من 840 مرضًا وراثيًا، حيث يعمل على تحسين القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية أو الحالات الوراثية المحتملة، ويعد من أهم الوسائل الوقائية عند التخطيط لتكوين أسرة.

يتضمن الاختبار الجيني التشاور مع مقدم الرعاية الصحية والمستشارين الوراثيين وهو إجراء أساسي للحصول على فهم كامل للمخاطر المحتملة وخيارات العلاج المتاحة. يمكن أن تتسبب الطفرات الجينية الأكثر شيوعًا بين الأزواج في إصابة الأطفال بفقدان البصر والسمع، وتجلط الدم، وتأخر النمو، وفشل الأعضاء، وعدم التوازن الهرموني، والنوبات الشديدة وغيرها.

يأتي ذلك بعد نجاح المرحلة التجريبية التي تم إطلاقها في عام 2022، والتي دعمت خلالها دائرة الصحة أكثر من 800 زوج في أبوظبي بإجراء الاختبارات الجينية لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة قبل الزواج. وأظهر الاختبار أن 86% من الأزواج تحققوا من توافقهم الجيني، في حين احتاج 14% منهم إلى تدخل إضافي ووضعوا خطة مناسبة لتكوين أسرهم بناء على النتائج الجينية.

ومن المثير للاهتمام أن الفترة اللازمة لإصدار نتائج الاختبار الجيني هي 14 يومًا. يتم إجراء الاختبارات الجينية لجميع مواطني إمارة أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى