أخبار العالم

صندوق النقد العربي: مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يواكب أفضل المعايير

أكد صندوق النقد العربي أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يعمل على تطوير النظام التشريعي والرقابي، بما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات، فضلاً عن تحسين البنية التحتية للنظام المالي في الدولة.
وأضاف الصندوق، في تقرير حديث حول الاستقرار المالي في الدول العربية، أن هناك جهوداً واضحة من قبل مصرف الإمارات المركزي لتتبع وتقييم مخاطر ديون الأفراد، حيث تقوم دائرة الاستقرار المالي بإجراء تقييمات منتظمة للمخاطر النظامية، بما في ذلك المخاطر الفردية مخاطر القطاع ونقاط الضعف والتحليل الموضوعي للمخاطر الناشئة في هذا القطاع، وكذلك المرافقة للقطاع الفردي، من خلال مؤشرات عديدة، بما في ذلك نمو القروض والقروض المتعثرة والتأخير في سداد جودة الأصول. .
وأشار إلى أن البنك المركزي يطبق إطار مخاطر الائتمان، الذي يحدد منهجية وضع حدود المخاطر والمبادئ التوجيهية للحفاظ على التعرض ومراقبته، بالإضافة إلى الإجراءات التشغيلية لضمان الالتزام. كما يقوم بمراقبة مؤشرات الأمن المالي وإجراء اختبارات الضغط للقطاع المصرفي ومتابعة النظام المالي على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي.
وأشار إلى أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أصدر خلال العام الماضي العديد من القرارات، أهمها نظام معدل للشركات المالية، يتضمن نوعاً جديداً من التراخيص، وهو “يموّل الشركات ذات التراخيص المحدودة”، لتوفير الائتمان قصير الأجل ونظام للتعرضات الكبيرة للبنوك.
وأوضح الصندوق أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أصدر أيضاً نظام تخطيط التعافي للبنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى، ومعيار الحوكمة الشرعية لشركات التأمين التكافلي، ومبادئ توجيهية لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المتعلق بالعمليات الافتراضية. الأصول ومورديها ومبادئ الإدارة الفعالة للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ.
وأشار إلى قيام المصرف المركزي بإنشاء وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية في الإمارات “سندك”، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بنظام التسوية الإجمالية الآنية، استمارة “الموافقة على إصدار كشف حساب مصرفي للكيان الاعتباري” تمت إضافتها من خلال نظام الإمارات للتحويلات المالية، بالإضافة إلى الوحدة الخاصة الحالية مع العملاء الأفراد.
وقال الصندوق إنه بالنسبة لمقاصة الأوراق المالية، فقد تم إضافة برنامج لإصدار أذونات الخزانة الإسلامية المقومة بالدرهم الإماراتي، الصادرة عن الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال إن مصرف الإمارات المركزي، وفي إطار استراتيجية الخروج التدريجي من خطة الدعم الشاملة الموجهة في أعقاب «كوفيد-19»، قام بزيادة النسب المطبقة على متطلبات الاحتياطي لدى المؤسسات المالية المرخص لها بقبول الودائع، و كما تمت زيادة نسب الاحتياطي الإلزامي المطبقة على الودائع تحت الطلب وتحت الطلب إلى 11% و1% على التوالي اعتباراً من أبريل 2023.
وأضاف أنه تم رفع أسعار الفائدة المفروضة على الودائع تحت الطلب إلى 14%، تماشيا مع مستويات ما قبل الوباء، اعتبارا من يونيو الماضي. (إضرب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى