أخبار العالم

فيديو | “العمليات الانتقامية” وسيناريوهات الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني

إعداد – محمد كمال
وعلى الرغم من الجدل الدائر على وسائل التواصل الاجتماعي حول قوة الهجوم الصاروخي الإيراني، توعدت إسرائيل برد قاس. وتشير الشائعات إلى أنها قد تشمل منشآت نفطية وأهدافاً عسكرية حيوية في إيران، فضلاً عن عمليات ضد شخصيات بارزة، الأمر المؤكد هو أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيحدد مسار التوسع الإقليمي للحرب، خاصة في الضوء من التهديد بعمليات انتقامية مدمرة من كلا الجانبين.
ومع دخول التصعيد مراحل أكثر قوة، أصبح التحدي المتمثل في تجنب حرب إقليمية صعباً للغاية. وعلى الرغم من الجهود الأميركية لاحتواء الرد الإسرائيلي المتوقع، إلا أن القليل من المحللين يتوقعون استسلام إسرائيل لفكرة الرد المحدود، كما تسعى بجدية. لترسل رسائلها حول تبعات الهجوم الصاروخي غير المسبوق عليها والذي شمل نحو مائتي صاروخ بعضها تفوق سرعته سرعة الصوت، وبالطبع لن تبقى إيران صامتة، لكن السؤال الذي يبحث عن إجابة هو: ماذا سيحدث لو حدثت الأمور؟ حدث؟ وخرج الأمر عن نطاق السيطرة بشكل أكبر، وفي أسوأ السيناريوهات، ماذا سيحدث إذا استهدف القصف أهدافًا نووية؟
ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماعا مع مجلس الوزراء الأمني ​​المصغر بعد الهجوم الإيراني، إلا أنه لم يتوصل إلى قرار واضح بشأن طبيعة الرد، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن التنسيق جار حاليا مع الحليف الأميركي أولا. من الهجوم المخطط له، نظرا لضرورة الاستعداد لرد الفعل. وقد يكون الرد الإيراني على أي هجوم صاروخي جديد أقوى بكثير، الأمر الذي قد يتطلب من إسرائيل طلب المساعدة من الدفاعات الأمريكية في المنطقة.
على الرغم من أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يعد من بين أحدث أنظمة الدفاع الموجودة حاليًا، حيث أطلقت إيران 200 صاروخ في غارة جوية ضخمة على إسرائيل يوم الثلاثاء، إلا أن بعضها تمكن من اختراق طبقات متعددة من صواريخ الدفاع الأرضي – الجو الإسرائيلي. الأنظمة التي تعاني من التعب العام مع مرور الوقت.
نظام دفاعي مرهق
وعندما شنت إيران هجومها الأخير على إسرائيل في إبريل/نيسان، تم إرسال البرقية مقدماً بوقت طويل حتى تكون هناك فترة تحضير. لقد تم منح إسرائيل وحلفائها من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا ما يكفي من الوقت للاستعداد لنشر طائرات مقاتلة وسفن حربية للمساعدة في إسقاط وابل من الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية، وقد كلفها وحلفاؤها ما يقرب من 1.5 مليار دولار التكلفة الناجمة عن الهجوم الأخير غير واضحة.
وفي ظل اعتماد إسرائيل على الصواريخ الاعتراضية الأمريكية، وهي نفس الصواريخ الأوكرانية، فإنها قد تواجه مشكلة في توفير المزيد منها في ظل استنفاد أوكرانيا العديد من الموارد الغربية في هذا المجال، مما يضع إسرائيل أمام خيارات استراتيجية إضافية، بما في ذلك السماح وتنفجر بعض الصواريخ الهجومية في المناطق الخالية من حركة المرور، لتوفير الذخيرة الدفاعية. وقال محللون عسكريون إن ذلك قد يدفع إسرائيل أيضًا إلى حساب خطواتها لتجنب الانجرار إلى صراع أكثر دموية وأوسع نطاقًا. صحيفة الغارديان البريطانية.

صورة

الأهداف النووية
ويقول بعض المحللين إن أي هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية أو البنية التحتية النفطية من شأنه أن يزيد المخاطر بشكل كبير. وقد تدفع مثل هذه الغارة الجوية طهران إلى إطلاق وابل صاروخي أكبر وتكثيف برنامجها النووي، مما يقصر طريقها لإنتاج قنبلة نووية.
“ستحاول إسرائيل تعزيز فكرة أن تفوقها التكنولوجي وقدراتها العسكرية تسمح لها بضرب أي هدف في إيران”، كما يوضح نورمان رول، الذي كان كبير مسؤولي الاستخبارات الأميركية. لكن من المرجح أن تتجنب إسرائيل ضرب أهداف قد تؤدي إلى حرب واسعة النطاق. وأضاف: “الحرب ستتطلب دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، إن لم يكن المشاركة الأميركية… ولا شك أن إسرائيل تدرك أن واشنطن ليس لها مصلحة في الانخراط في مثل هذا الصراع”.
اللقطة المحسوبة
ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن بإمكانهم إقناع نتنياهو بشن هجوم محسوب دون إثارة حرب شاملة. لكنهم يقرون بأنه قد يرى الأسابيع الخمسة المقبلة حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقتًا مناسبًا لمحاولة تقليص برنامج إيران النووي لعدة سنوات. بعد كل شيء، وفقا لصحيفة واشنطن بوست، فإن الرئيس السابق دونالد ترامب لن يشكو من هجوم كبير على البنية التحتية العسكرية الإيرانية، ولا يمكن للديمقراطيين أن يتحملوا اتهامهم بتقييد إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي يوم الثلاثاء.
ويحذر المحللون العسكريون من خطر أن الحروب الكبرى، بمجرد أن تبدأ، سوف تستغرق سنوات حتى تنتهي. وما يضاعف المخاطر هو وجود الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية الوفيرة والرغبة في إظهار القوة والتصعيد، وهو ما يهدد بعواقب كارثية لا يمكن تصورها.
وقال نيسان رافاتي، كبير محللي الشؤون الإيرانية في مجموعة الأزمات الدولية: “لقد أوضحت إسرائيل أنه سيكون هناك رد، وهذا أمر مسلَّم به تقريبًا”. وأضاف: “السؤال هو توقيتها وحجمها”، مضيفًا أنه يجب على إيران أن تفعل ذلك، ثم ستقرر ما إذا كانت ستخفض التصعيد أم لا. سيرد بالنار، وهو ما يهدد برد إسرائيلي أقوى.
وقالت نيكول غرايفسكي، الخبيرة في الشؤون الإيرانية والزميلة في مؤسسة كارنيغي: “هناك الآن وجهة نظر في إيران مفادها أن الفشل في الرد على مقتل زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية مهد الطريق لإضعاف حزب الله”.
وقال جوست هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، إن أحد الخيارات المتاحة لإسرائيل هو السعي وراء القدرات النووية الإيرانية، لكن مثل هذه العملية ستتطلب على الأرجح مساعدة الولايات المتحدة. وأضاف أنه من الممكن أيضًا أن يتراجع الجانبان عن حافة الهاوية.

صورة

خارج نطاق السيطرة
ويقول محللون أمنيون ومسؤولون سابقون إن إسرائيل لديها حرية أكبر في الرد بقوة على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير عما كانت عليه في أبريل/نيسان، عندما كان ردها على الهجوم الإيراني السابق هجوما رمزيا إلى حد كبير على منشأة دفاع جوي في إيران، خاصة مع إضعاف قدرات حزب الله. على نطاق واسع.
ويقول يعقوب أميدرور، وهو لواء متقاعد عمل مستشارا وطنيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن السؤال الوحيد هو “إلى أي مدى نحن قادرون على إلحاق الأذى بهم مقابل قدرتهم على إلحاق الأذى بنا”. وأضاف أن الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، والذي ظل لفترة طويلة مصدر خوف لإسرائيل، “يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضًا”.
ثم كتب نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، على وسائل التواصل الاجتماعي أن إسرائيل تواجه “أعظم فرصة منذ 50 عامًا” لتغيير وجه المنطقة. وأضاف: “علينا أن نتحرك الآن لتدمير مشروعها النووي وتدمير منشآت الطاقة الرئيسية لديها وتوجيه ضربة حاسمة”.
يبدو أن الشرق الأوسط على شفا حرب عالمية أكبر، تدوي التحذيرات منها منذ عام كامل، بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله حسن نصر الله وبدأت غزوها البري للبنان، وبعد أن ردت إيران بإطلاق النار على ما يقرب من 200 صاروخ. الصواريخ على إسرائيل، تحولت القضية إلى واحدة من أخطر اللحظات في المنطقة منذ الحروب العربية الإسرائيلية في القرن الماضي، لكن القضية الأهم، بحسب مراقبين عسكريين، وإلى أي مدى يمكن أن يتصاعد الصراع؟

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى