أخبار العالم

مكتوم بن محمد: الإمارات تعزز مكانتها في المراكز المالية الكبرى في العالم

أبوظبي: “الخليج”

اطلع سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، على تقرير عن إنجازات وزارة المالية خلال السنوات الثلاث الماضية، حققت خلالها نقلة نوعية في مسارها نحو تحقيق الاستدامة المالية وتعزيز مكانة الإمارات كوجهة استثمارية عالمية.

ومن إنجازات الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية اعتماد أكبر موازنة اتحادية في تاريخ الدولة، وتفعيل نظام حوكمة الإيرادات الاتحادية، وتحقيق نجاحات بارزة في إصدار أذون الخزانة الحكومية وصكوك الخزانة الإسلامية للقطاعين العام والخاص الاتحادي وحققت تقدماً متقدماً النتائج في نطاق العمليات. التحول الرقمي، وإدارة الموارد الحكومية بكفاءة، والمساهمة الفعالة في تكامل السوق الخليجية المشتركة، وتحقيق حضور مؤثر من خلال مشاركتها في المنظمات الإقليمية والدولية والمبادرات العالمية التي تمثل الدولة. والبدء في مشاريع التحول التي تغطي مجالات استراتيجية متعددة تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للدولة.

وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم: «برؤى وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أكد صاحب السمو الشيخ راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات تمضي قدماً بخطوات ثابتة ومدروسة نحو تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، بما يرسخ مكانتها كأحد الدول الرائدة في مجال التنمية المستدامة. المراكز المالية في العالم».

وأضاف سموه: «مسارنا التنموي يعتمد على استراتيجيات طموحة وسياسات مالية سليمة، تواكب التطورات الاقتصادية العالمية، وتبني على سجل الإنجازات في القطاعين المالي والاقتصادي».

وثمن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم جهود فرق عمل الوزارة التي ساهمت في تحقيق أهداف النمو الاقتصادي الوطني والحضور الفعال والمؤثر للدولة في القطاع المالي على المستويين الإقليمي والدولي.

وتابع سموه: «تمكنت وزارة المالية من العمل على مسارات متعددة لتحقيق النمو المالي في كافة القطاعات الحيوية، بما يعكس الأهداف الاستراتيجية للوزارة، ويسهم في خلق نظام مالي متكامل تدعمه السياسات والبرامج. ابتكارات ومبادرات تحسن مكانة الدولة وقدرتها التنافسية نتطلع إلى المستقبل بإيجابية… ونستمر في الإطلاق… ودعم مبادرات ومشاريع التحول التي تساهم في تطوير القطاع المالي في الدولة وتدعم مستقبلنا. الخطط الاستراتيجية”.

الميزانية والإيرادات

منذ تولى سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم قيادة العمل المالي للحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة في 25 سبتمبر 2021، حققت وزارة المالية نتائج متميزة في العديد من المجالات. وتهدف الوزارة من خلال تبني سياسات مالية مبتكرة وإطلاق برامج ومبادرات وخطط استراتيجية إلى توجيه الموارد بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة في إرساء أسس النمو المالي وتحسين المرونة الاقتصادية والتنويع وضمان حياة كريمة للناس. شعبها.

في إطار جهودها لتحسين الاستدامة المالية من خلال إدارة الميزانية الاتحادية وحوكمة الإيرادات، شهدت وزارة المالية اعتماد الميزانية الاتحادية للأعوام 2022-2026 بإجمالي 290 مليار درهم، وهي أكبر ميزانية في تاريخ الدولة. دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعكس الالتزام بتوجيه الموارد نحو تحقيق الأهداف التنموية الاستراتيجية للدولة ودعم القطاعات التي تساهم في تحسين نوعية الحياة والرفاهية الاجتماعية لمواطني الاتحاد.

وتضمنت جهود الوزارة في حوكمة الإجراءات المالية اعتماد سياسة تحصيل إيرادات الحكومة الاتحادية من خلال البنوك التجارية العاملة في الدولة وتطوير نظام مبتكر لتحصيل الإيرادات من خلال الخدمات الرقمية المبتكرة. وحققت الوزارة نقلة كبيرة بوصول إجمالي قيمة الإيرادات المحصلة من ضريبة القيمة المضافة منذ بدء تطبيقها عام 2018 وحتى النصف الأول من عام 2024 إلى أكثر من 186 مليار درهم، كما بلغت قيمة الإيرادات المحصلة من الضريبة الانتقائية إلى أكثر من 16 مليار درهم.

التحول الرقمي

تماشياً مع استراتيجية حكومة الإمارات الرقمية 2025، حققت وزارة المالية نتائج نوعية في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية المتكاملة، مع التركيز على اعتماد نهج مبتكر في تصميم خدماتها الرقمية وتطبيق التقنيات المتقدمة من خلال إطلاق منصة المشتريات الرقمية الحكومية التي تقدم خدماتها لأكثر من 30 جهة اتحادية وقطاع الأعمال.

السندات والصكوك

وحققت برامج سندات الخزانة والصكوك الحكومية للخزانة الإسلامية، منذ إطلاقها عام 2022 وحتى نهاية سبتمبر 2024، نجاحات استثنائية، حيث شهدت إصدار سندات خزانة وصكوك خزانة إسلامية بقيمة 11.2 مليار درهم بقيمة 14.9 مليار درهم. بإجمالي 26.1 مليار درهم، ما يؤكد صحة سياسات الدولة وأهدافها الاستثمارية الاستراتيجية ويعزز مكانتها كوجهة للاستثمار العالمي وأحد الاقتصادات الأكثر تنافسية وتقدماً في العالم.

السوق الخليجية المشتركة

كما أرادت وزارة المالية مواصلة جهودها لتعزيز التكامل المالي والاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات التي تعزز النمو المستدام والتعاون الاقتصادي المشترك، كما يتضح من الانتهاء لخطوات إنشاء الاتحاد الجمركي من خلال لقاءات فنية وآليات مقترحة لتذليل… المعوقات بما يساعد على تمكين استراتيجية التحول الرقمي للسوق الخليجية المشتركة على مستوى دول مجلس التعاون وتقديم رؤية حول الأهداف والقابلة للقياس مؤشرات الندوات التعريفية باتحاد السوق الخليجية المشتركة.

ونتيجة لهذه الجهود، بلغ إجمالي حجم التجارة بين الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي في عام 2023 نحو 292.4 مليار درهم، منها 66.8 مليار واردات، و80.4 مليار صادرات، و145.2 ملياراً إعادة تصدير.

العلاقات المالية الدولية

وفي نشاط ملحوظ على المستويين الإقليمي والدولي خلال السنوات الثلاث الماضية، حققت وزارة المالية نتائج متميزة من خلال مشاركتها الفعالة في المنظمات الإقليمية والدولية والمبادرات العالمية التي تمثل دولة الإمارات، وهو ما يعكس أهمية الدور الريادي للدولة في تشكيل المشهد المالي والاقتصادي العالمي ومن أبرز هذه المقتنيات ما يرتبط بالعضوية.. انضمت الإمارات إلى مجموعة البريكس وتمكنت الوزارة من مواصلة المشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين من خلال التزامها بتعزيز التعاون الدولي في مجال التنمية. القطاعات. للتمويل المستدام والبنية التحتية والشمول المالي ومكافحة الأوبئة، وساهمت بـ 58 دراسة حالة في مجموعات العمل المختلفة التابعة للمجموعة.

شارك في اجتماعات الربيع والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة والاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الاتحاد الأوروبي للإعمار والتنمية، وكذلك تنظيم واستضافة الفعاليات الإقليمية والدولية.

وفي أكتوبر 2022، تم انتخاب محمد بن هادي الحسيني نائب وزير المالية رئيساً للجنة التنمية في المنتدى الوزاري لمجموعة البنك الدولي، كما اختار بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس ممثلاً عن وزارة المالية ليشغل منصب عضو مجلس إدارة بنك التنمية الجديد ومدير المجموعة كأول ممثل إماراتي في مجلس إدارة البنك.

كما عززت دولة الإمارات مكانتها كوجهة استثمارية موثوقة من خلال إبرام اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي بلغ مجموعها 148 اتفاقية حتى نهاية سبتمبر 2024، فيما بلغ إجمالي اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار 115 اتفاقية حتى نهاية سبتمبر 2024. مما يعكس التزامها بتوفير بيئة ضريبية شفافة ومستقرة. يدعم الاستثمارات الدولية ويحمي حقوق المستثمرين.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى