أخبار العالم

مطالبات البطالة الأسبوعية في أمريكا ترتفع إلى 225 ألفا

ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة بشكل طفيف الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة العمل يوم الخميس: “زادت مطالبات البطالة الأولية بمقدار 6000 الأسبوع الماضي إلى 225000 بمعدل معدل موسميًا للأسبوع المنتهي في 28 سبتمبر”.
وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم 220 ألف طلب في الأسبوع الأخير.
وتتوافق المطالب مع سوق عمل مستقر، مدعومًا بانخفاض عدد حالات تسريح العمال، ومن المتوقع أيضًا أن يتم تسريح حوالي 30 ألف عامل من عمال بوينج و45 ألف عامل في موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة وساحل الخليج قد يوقف نشاط العمل. في السوق، حتى لو… لا يحق للعمال المضربين الحصول على إعانات البطالة، فمن المرجح أن يؤثر تحركهم الصناعي على سلسلة التوريد والشركات الأخرى التي تعتمد على شركة بوينغ والموانئ، ويتسبب في تسريح العمال مؤقتا.
وأعلنت شركة بوينغ عن تسريح مؤقت لعشرات الآلاف من الموظفين، بما في ذلك ما قالت إنهم “عدد كبير من المديرين التنفيذيين والمديرين والموظفين المقيمين في الولايات المتحدة”. وأظهر تقرير المطالبات أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على المزايا بعد أسبوع أولي من المساعدة، وهو ما يمثل… تراجع التوظيف بنحو 1000 مليون إلى 1826 مليون شخص خلال الأسبوع المنتهي في 21 سبتمبر.
الشكاوى قيد التقدم
استقرت المطالبات المستمرة بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين ونصف في يوليو بعد تغييرات السياسة في ولاية مينيسوتا التي سمحت للموظفين غير المدرسين في الولاية بالتقدم بطلب للحصول على مساعدة البطالة خلال العطلة المدرسية الصيفية.
ويرجع تباطؤ سوق العمل إلى انخفاض التوظيف بعد قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس في عامي 2022 و2023 لمحاربة التضخم.
خفض البنك المركزي الأمريكي الشهر الماضي سعر الفائدة القياسي بمقدار 50 نقطة أساس غير عادية إلى نطاق يتراوح بين 4.75% إلى 5.00%، وهو أول خفض في تكاليف الاقتراض منذ عام 2020، إدراكًا للمخاطر المتزايدة على سوق العمل. ومن المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى في نوفمبر وديسمبر.
تقرير التوظيف
لا تؤثر بيانات المطالبات على تقرير الوظائف لشهر سبتمبر لأنه ليس في أسبوع المسح، ومن المرجح أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 140.000 الشهر الماضي بعد ارتفاعها بمقدار 142.000، وفقًا لمسح أجرته رويترز في أغسطس. وبلغ متوسط ​​نمو الوظائف 202 ألف وظيفة شهريًا خلال العام الماضي.
وإذا استمرت إضرابات بوينغ والموانئ إلى ما بعد الأسبوع المقبل، فقد تؤدي إلى خفض الأجور في أكتوبر عشية الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.
ومن المتوقع أن يظل معدل البطالة دون تغيير عند 4.2% في سبتمبر، ارتفاعًا من 3.4% في أبريل 2023 حيث يؤدي ارتفاع الهجرة إلى تعزيز المعروض من الوظائف. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى