أخبار العالم

5 مبادئ اتحاد النقل الجوي الدولي لاستخدام البيانات التشغيلية للطائرات

حدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وإيرباص وإمبراير ورولز رويس خمسة مبادئ رئيسية للوصول إلى البيانات التشغيلية للطائرات واستخدامها (AOD):
الموافقة: لا يمكن استخراج البيانات التشغيلية للطائرة إلا بموافقة كتابية من شركة الطيران.
الشفافية: تتمتع شركات الطيران برؤية واضحة للبيانات التي تنتجها طائراتها وكيفية استخدامها.
المشاركة: يمكن لشركات الطيران اختيار الأطراف التي تريد مشاركة البيانات التشغيلية للطائرات معها والتحكم في هذه المشاركة.
الوصول: يمكن لشركات الطيران الوصول إلى البيانات التشغيلية للطائرات التي تعمل بها وتحليلها واستخدامها دون أي تدخل.
الاستخدام المسؤول: توفر شركات الطيران البيانات التشغيلية للطائرات إلى الشركات المصنعة للمعدات الأصلية (OEMs) لتحسين السلامة ودعم موثوقية الطائرات.
تنطبق هذه المبادئ على البيانات التشغيلية، التي يتم إنشاؤها بواسطة الطائرات بمجرد تسليمها إلى شركة الطيران/المشغل، سواء أثناء الرحلة أو على الأرض، وتخضع للوائح والاتفاقيات التعاقدية بين الأطراف.
وتأتي هذه الاتفاقية بعد مناقشات مثمرة وتعاونية بين اتحاد النقل الجوي الدولي (نيابة عن مجتمع شركات الطيران/المشغلين) وكبار مصنعي الطائرات والمحركات.
يعد الوضوح في تعريف واستخدام البيانات التشغيلية للطائرات أمرًا مهمًا، نظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه في دفع الابتكارات في مجالات السلامة والصيانة والكفاءة التشغيلية.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد: “تظهر هذه المبادئ الشفافية في كيفية استخدام البيانات التشغيلية للطائرات. إن تحديد أن شركات الطيران تتحكم في البيانات الناتجة عن الطائرات التي تشغلها يرسي أفضل الممارسات المهمة في مجال يحتاج إلى فهم مشترك. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتمكن شركات الطيران والمصنعون وأصحاب المصلحة الآخرون من استخدام البيانات التشغيلية للطائرات بشكل أكثر كفاءة لإدارة وتشغيل الطائرات بشكل أكثر أمانًا وكفاءة واستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى