أخبار العالم

إسرائيل تضرب قلب بيروت وتقتل 6 أشخاص

الوكالات الخليجية
قصفت إسرائيل وسط بيروت في الساعات الأولى من صباح الخميس، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، بعد أن تكبدت قواتها أكبر خسارة يومية لها على الجبهة اللبنانية خلال عام من الاشتباكات مع حزب الله.
قتلى وجرحى
وقالت إسرائيل إنها نفذت غارة جوية مستهدفة على بيروت. وأفاد شهود من رويترز أنهم سمعوا انفجارا ضخما. وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف مبنى في منطقة الباشورة وسط بيروت قرب البرلمان، ما يجعله أقرب هجوم إسرائيلي لمقر الحكومة. وقالت مصادر طبية لبنانية إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة آخرون. وأظهرت صورة تم تداولها على مجموعات واتساب، ولم تتمكن رويترز من التحقق من صحتها على الفور، مبنى تعرض لأضرار بالغة حيث اشتعلت النيران في الطابق الأول.
استهداف الضواحي الجنوبية
وقال مسؤولون أمنيون لبنانيون إن ثلاثة صواريخ سقطت أيضا على الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث قتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأسبوع الماضي، وإن انفجارات مدوية سمعت. وكانت الضاحية الجنوبية قد تعرضت، الأربعاء، لأكثر من 12 غارة إسرائيلية. بعد يوم من شن إيران هجوما بأكثر من 180 صاروخا على إسرائيل، أعلنت إسرائيل الأربعاء أن ثمانية جنود قتلوا في معارك برية في جنوب لبنان بعد دخول قواتها جارتها الشمالية.
اشتباكات في الميدان
وقال الجيش الإسرائيلي إن وحدات المشاة والمدرعات انضمت إلى العمليات البرية في لبنان يوم الأربعاء، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع صراع أوسع في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني، وتعهدت إسرائيل بالرد. وقالت جماعة حزب الله إن مقاتليها اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية داخل لبنان. وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الحركة عن اشتباكات على الأرض منذ أن بدأت القوات الإسرائيلية توغلها عبر الحدود يوم الاثنين. وأفادت الجماعة بتدمير ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية بالصواريخ قرب بلدة مارون الراس الحدودية.
حرب صعبة
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقطع فيديو للتعزية: “نحن في ذروة حرب صعبة ضد محور الشر الإيراني الذي يريد تدميرنا”.
قالت وزارة الصحة اللبنانية إن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت 46 شخصا على الأقل في جنوب ووسط البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية.
قالت إيران يوم الأربعاء إن هجومها على إسرائيل سينتهي ما لم تحدث المزيد من الاستفزازات، بينما تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على هجوم طهران.
العقوبات في طهران
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يؤيد أي هجوم تشنه إسرائيل على المواقع النووية الإيرانية ردا على هجومها الصاروخي، وحث إسرائيل على التحرك “بشكل متناسب” ضد إيران. وقال البيت الأبيض إن بايدن انضم يوم الأربعاء إلى اتصال هاتفي مع زعماء مجموعة السبع الكبرى لتنسيق الرد بما في ذلك فرض عقوبات جديدة على طهران. وأعرب زعماء مجموعة السبع عن “قلقهم العميق” بشأن الأزمة في الشرق الأوسط، بحسب بيان، لكنهم قالوا إن الحل الدبلوماسي لا يزال قابلا للتطبيق وإن الصراع في المنطقة ليس في مصلحة أحد.
وقالت الجماعة اللبنانية في بيان إن مقاتليها صدوا القوات الإسرائيلية بالقرب من عدة بلدات حدودية. وأضافت أنها أطلقت أيضًا صواريخ على مواقع عسكرية داخل إسرائيل.
1.2 مليون نازح
في غضون ذلك، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة لأكثر من 20 بلدة على الحدود الجنوبية للبنان، وطلب من السكان التوجه شمالا إلى شرق غرب نهر الأولي، على بعد حوالي 60 كيلومترا شمال الحدود الإسرائيلية. وكشفت إحصائيات الحكومة اللبنانية أن نحو 1900 شخص قتلوا وأصيب أكثر من تسعة آلاف آخرين في لبنان خلال نحو عام من المعارك عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله بالتوازي مع حرب غزة. وسقط معظمهم في الأسبوعين الماضيين. وقال نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة المؤقتة في لبنان، إن نحو 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى