أخبار العالم

حمدان بن محمد: دبي الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

دبي: «الخليج»

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن دبي تواصل تعزيز مكانتها كبيئة استثمارية عالمية رائدة بثبات. وتطوير اقتصادها المتنوع والبناء على نقاط قوتها الاستراتيجية. بفضل رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي جعله. الإمارة مركز عالمي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأكد سموه أن السياسات الاقتصادية المرنة والحديثة، إلى جانب الابتكار المستمر في تطوير البنية التحتية، ساهمت في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للعديد من المستثمرين والشركات العالمية والزوار، وتعزيز دورها كحلقة أساسية في الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك خلال إحاطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم حول أحدث مؤشرات وبيانات الاستثمار الأجنبي المباشر في النصف الأول من عام 2024 وأداء القطاع السياحي في الإمارة قدمها هلال سعيد المري المدير العام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بحضور عدد من كبار المسؤولين والمدراء.

رؤية استراتيجية

وقال سموه: «إن استمرار ريادة دبي عالمياً، وتصدرها قائمة أفضل الوجهات لجذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثالث على التوالي، هو ثمرة رؤية استراتيجية طويلة الأمد وجهود حثيثة من الأشخاص الذين يعززون مكانتها كمدينة رائدة». القوة الاقتصادية وتعزيز مكانتها بين أفضل ثلاث مدن في العالم للزيارة والاستثمار والعيش والعمل».

وأضاف سموه: «تمكنت دبي، من خلال نظامها الاقتصادي المتطور وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي وسياساتها الاستثمارية المبتكرة، من الحفاظ على مكانتها الرائدة في جذب الاستثمارات الأجنبية منذ عام 2021، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين بقدرة الإمارة على توفير بيئة استثمارية مستدامة». بيئة مواتية للابتكار والنمو المستدام.”

وشدد سموه على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز هذا المكانة وجذب المزيد من الاستثمارات ومواصلة مسار النمو الإيجابي في القطاع السياحي وجذب المزيد من الزوار بما يساعد في إحداث تغيير نوعي في الاقتصاد الوطني بما يحقق الأهداف. لأجندة دبي الاقتصادية D33 والتي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة بحلول عام 2033.

المدن العالمية الكبرى

تواصل دبي تعزيز تنافسيتها وجاذبيتها للمستثمرين الدوليين، حيث اجتذبت 508 مشاريع جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر بين يناير ويونيو 2024، لترتفع حصة دبي في جذب هذه المشاريع الجديدة إلى 6.2% من السوق العالمية مقارنة بـ 5.7% في الفترة ذاتها من العام الماضي وفقا لبيانات صحيفة فايننشال تايمز – أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر في أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

تفوقت دبي على مجموعة من المراكز المالية الكبرى مثل لندن وسنغافورة ونيويورك، لتعزز حضورها في طليعة المدن العالمية الجاذبة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة على مدى ست فترات متتالية بدءاً من النصف الثاني من عام 2021. ونجحت الإمارة خلال النصف الأول من عام 2024 من خلال تأكيد مكانتها الرائدة، لتصبح المركز الاستثماري المفضل عالميًا عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك السياحة والعقارات والذكاء الاصطناعي والمقرات الرئيسية والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا المالية.

الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بيانات

أفادت بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي أن إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المعلن عنها في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 801 مشروعاً بقيمة إجمالية 21.85 مليار درهم، مقارنة بـ 803 مشاريع بقيمة 20.30 مليار درهم في العام الماضي. نفس الفترة. العام الماضي، والتي شملت مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، ونماذج الاستثمار الجديدة، وعمليات الدمج والاستحواذ ومشاريع إعادة الاستثمار، فضلا عن الاستثمار الأجنبي المباشر في رأس المال الاستثماري والمشاريع المشتركة. وارتفع إجمالي رأس المال الأجنبي المباشر بنسبة 8% في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، مما يؤكد استمرار حضور دبي كوجهة مفضلة للاستثمارات عالية القيمة.

واحتلت دبي المركز الخامس عالمياً من حيث توفير فرص العمل من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة خلال النصف الأول من عام 2024، كما حافظت على ريادتها في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا وشمال أفريقيا إلى هذا الحد.

جذب المستثمرين الدوليين

وقال هلال سعيد المري: «إن نجاح دبي في الحفاظ على حضورها الرائد في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة دليل واضح على الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الارتفاع والتطلعات الاستراتيجية للإمارة وقدرتها القوية على جذب المستثمرين الدوليين.

أداء استثنائي

وقال هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، ذراع التنمية الاقتصادية لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي: تحقق دبي أداءً استثنائياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر ذات القيمة العالية، وذلك بفضل الرؤية الطموحة لحكومة دبي. القيادة الحكيمة التي تهدف إلى بناء اقتصاد مستدام بالتعاون مع نخبة من أصحاب المصلحة وشركائنا الرائدين.

واستعرض سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال اللقاء، الأداء القوي والمستمر لقطاع السياحة في دبي، حيث احتلت الإمارة المركز الأول عالمياً في جذب المشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة ورؤوس الأموال وما ينتج عنها من فرص أعمال سياحية في المنطقة. النصف الأول من عام 2024. بين يناير ويوليو من هذا العام، استقبلت دبي 10.62 مليون زائر دولي، بزيادة سنوية قدرها 8%.

بيئة جذابة

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: تواصل دبي ترسيخ مكانتها المتميزة ليس فقط كواحدة من الوجهات المفضلة للزيارة في العالم، بل أيضاً كوجهة للعيش والعمل والاستثمار، في ظل القيادة الرشيدة. بقيادة حكومة دبي وبدعم من شركائنا في القطاعين العام والخاص.

أهم القطاعات

وعلى صعيد أنواع الاستثمارات التي توفرها مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي، سجلت الإمارة نمواً في نماذج الاستثمار الجديدة بنسبة 5.5%، وفي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر لرأس المال الجريء بنسبة 3.6%، وفي مشاريع إعادة الاستثمار بنسبة 0.7%.

وتظهر نماذج الاستثمار الجديدة، والتي يشار إليها أيضاً بنماذج الاستثمار غير السهمي، مدى نضج السوق المحلية في دبي. كما يسلط الضوء على العديد من فرص الشراكة غير السهمية من خلال المشاريع المشتركة والتحالفات الاستراتيجية والتعاقد من الباطن وأنشطة الترخيص وتقاسم الإنتاج ومنح الامتيازات والمشاريع الجاهزة للسوق.

كما أظهرت بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي أن خمس دول شكلت مصدراً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر واستحوذت على ما نسبته 67.1% من إجمالي الاستثمارات الوافدة إلى دبي خلال النصف الأول من عام 2024، فيما ساهمت خمس دول أيضاً بنسبة 50.2% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. . المشاريع الاستثمارية خلال نفس الفترة وتتصدر الهند قائمة الدول الخمس الأولى التي تنطلق منها تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي بنسبة 19.9%، تليها سويسرا بنسبة 19.6%، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 12%، والمملكة المتحدة بنسبة 8.3%، وفرنسا بنسبة 7.4%. ومن حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، تتصدر المملكة المتحدة الدول المالكة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 15.4% من إجمالي المشاريع، تليها الهند بنسبة 13.7%، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 12.7%، وإيطاليا بنسبة 4.2%، وفرنسا بنسبة 4.2%. من إجمالي المشاريع.

واستحوذت القطاعات الخمسة الأولى على 57.4% من إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي خلال النصف الأول من العام الجاري، و68.6% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المعلنة. وتجاوز قطاع التشييد ومواد البناء إجمالي التدفقات الرأسمالية للاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 17.3%، يليه قطاع البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 14.3%، والفنادق والسياحة بنسبة 10.2%، ومن قطاع العقارات بنسبة 9.5%، ومن قطاع السيارات بنسبة 10.2%. مصنعي المعدات الأصلية بنسبة 17.3%. 6.1%. ومن حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، تصدر قطاع خدمات الأعمال بنسبة 19.4%، يليه قطاع خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 15.2%، ثم قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 14.1%. في المائة، والمنسوجات بحصة 11.8%، والمنتجات الاستهلاكية بحصة 8.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى