أخبار العالم

لافروف: مركز الثقل السياسي والاقتصادي للعالم يتحول إلى أوراسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن دور الثنائي الروسي الصيني في الشؤون العالمية أصبح ذا أهمية متزايدة، في حين أن مركز الثقل السياسي والاقتصادي العالمي يتحول بشكل لا رجعة فيه إلى أوراسيا.
وبمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين، نشرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية، أمس الخميس، مقالاً كتبه لافروف، أكد فيه أن القوة الدافعة الرئيسية للعلاقات بين روسيا هي وأضاف أن الصين والصين اتصالات مكثفة مبنية على الثقة المتبادلة بين قادة البلدين، مضيفا أن الرئيسين فلاديمير بوتين وشي جين بينغ عقدا في مجمله أكثر من 40 اجتماعا ثنائيا، وهو ما يمثل دليلا واضحا على الطبيعة الخاصة للعلاقات والتفاهم المتبادل. تزايد أهمية الثنائي الروسي الصيني في الشؤون العالمية.
وأكد لافروف أن مركز ثقل السياسة والاقتصاد العالمي يتحول بشكل لا رجعة فيه نحو أوراسيا، حيث توجد مراكز جديدة للقوة والتنمية وصنع القرار السياسي ذات الأهمية العالمية. وأكد أن موسكو وبكين تعملان بنجاح على الجمع بين إمكانات مبادرات التكامل واسعة النطاق مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومبادرة “حزام واحد، طريق واحد” الصينية، واعتبر هذا العمل المشترك بمثابة دعم لتنفيذ المبادرة. اقترح الرئيس بوتين تشكيل الشراكة الأوراسية الكبرى كإطار تكاملي واسع مفتوح لجميع البلدان والتحالفات في القارة. وأكد أن المستوى العالي من الثقة المتبادلة يسمح بالتطوير المكثف للتعاون العسكري والفني بين البلدين وإجراء مناورات عسكرية مشتركة، وأن يكون هذا التعاون شفافا ومتوافقا مع القانون الدولي وغير موجه ضد دول ثالثة. الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى