أخبار العالم

مدير مرور الشارقة: خططنا تراعي زيادة أعداد الدراجات النارية

تحقيق: محمود محسن

وأكد العقيد محمد علي النقبي، مدير إدارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، لـ«الخليج»: «تخضع الطرق في الإمارة لقوانين المرور التي تنطبق على جميع مستخدمي الطريق، بما في ذلك سائقي الدراجات النارية وشركات التوصيل، والسائقون». زيادة في عدد الدراجات النارية.” وهو النتيجة الطبيعية للنمو السكاني السريع في الشارقة وتوسع المناطق الحضرية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على خدمات التوصيل المروري السلس التي تعزز بيئة مرورية آمنة.
وأكد العقيد محمد علي النقبي حرص شرطة الشارقة والتزامها بتعزيز الوعي المروري والسلامة لدى الجمهور، باعتبارها مسؤولية مشتركة تقع على عاتق مستخدمي الطريق. يعد الوعي المروري ضرورة حتمية لتحقيق الأمن والأمان، مما يساعد على تقليل معدل الحوادث التي تؤدي إلى الوفيات والإصابات البليغة، ويجعل الطرق أكثر أمانًا.
وأوضح أن قرار إيقاف رخصة الدراجة النارية غير مطروح، وذلك في رده على سؤال حول مدى إمكانية تعليق رخصة الدراجة النارية، بدرجة من شأنها أن تقلل من الحوادث المتكررة الناتجة عن السلوك الخاطئ لسائقي الدراجات النارية. عدد معين من سائقي الدراجات النارية.
25 حادث
وكشف علي أن البيانات الصادرة عن إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة بشأن حوادث الدراجات الهوائية منذ بداية العام الجاري سجلت وقوع 25 حادثاً مرتبطاً بالدراجات النارية، وأن الأسباب الرئيسية لحوادث الدراجات النارية في الإمارة تعود إلى الانحرافات المفاجئة بين المركبات. وأكد عدم وجود مسافة أمان كافية والسرعة المفرطة أن المخالفات والحوادث المرورية تنشأ بشكل أساسي من السلوك الخاطئ لراكبي الدراجات النارية المخالفين وليس من الرخصة نفسها.
وقال إن نسبة حوادث الدراجات النارية لا تزال قليلة جدا مقارنة بإجمالي عدد المركبات التي تسير على الطرق، حيث تشكل حوادث الدراجات النارية نحو 10% من إجمالي الحوادث المسجلة منذ بداية العام الجاري.
وأكد أن الغرامات والمخالفات المرورية يتم فرضها وفقاً لأحكام قانون المرور الاتحادي المعتمد في الدولة، حيث يتم تطبيقها بشكل شامل على جميع أنواع المركبات، بما في ذلك الدراجات النارية، وتختلف قيمة الغرامات باختلاف نوع حركة المرور. السلوك الذي يرتكبه السائق حسب تصنيفه.
الانتهاكات الرادعة
وأكد أن المخالفات المرورية الصادرة بحق المخالفين تعتبر أداة فعالة لردع السلوك غير القانوني على الطرق، لكن لا يزال هناك بعض السائقين غير الملتزمين يكررون المخالفات، لذلك يعتبر نظام النقاط المرورية مقروناً بالغرامات وسيلة فعالة جداً في الحد من تكرار المخالفات. الانتهاكات ويمكن أن تؤدي حتى إلى تعليق رخص القيادة بناءً على خطورة المخالفة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد حملات التوعية المرورية على تحسين الوعي المروري بين راكبي الدراجات وكيفية مواجهة التحديات التي قد يواجهونها أثناء الركوب، مما يحسن الالتزام ويقلل من الحوادث.
دروس أسبوعية
وأكد مدير إدارة المرور والدوريات أن شرطة الشارقة تعمل بشكل مستمر على تكثيف الجهود والتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بما فيها شركات التوصيل، حيث تنظم القيادة العامة مؤتمرات توعوية أسبوعية مخصصة لسائقي هذه الشركات تشمل كافة مشيراً إلى أن مؤتمرات إدارة المرور تركز على التعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن تعزيز المبادرات الإيجابية مثل البرامج التحفيزية التي تهدف إلى مكافأة أفضل السائقين لدى هذه الشركات، والتي تعمل على تحسين الالتزام بقوانين المرور وتقليل الحوادث.
وقال إن الحملات التوعوية التي تنفذها شرطة الشارقة ستعمل على تصحيح السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين جميع مستخدمي الطريق، بما في ذلك سائقي الدراجات النارية وسائقي شركات التوصيل، بهدف زيادة الوعي المروري والحفاظ على أرواحهم وأرواحهم وممتلكات الآخرين.
تكامل الدور
وأكد على تكامل الأدوار مع الشركاء في الحد من حوادث الطرق التي يتعرض لها مستخدمو الطريق من خلال برامج التوعية المستمرة وتنظيم الحملات الميدانية والإعلامية العالمية بمختلف اللغات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مما أدى إلى تحسين نقل الرسائل التوعوية. إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمهور، ودعوة سائقي المركبات ومستخدمي الطريق إلى احترام قواعد المرور واحترام السرعات المحددة وتجنب مصادر تشتيت الانتباه غير الطريق أثناء القيادة والانتباه إلى مفاجآت الطريق، حفاظاً على سلامتهم وأمنهم. . سلامة الآخرين وتجنب حوادث الطرق والإصابات وما تسببه من خسائر في الأرواح والممتلكات، وكذلك الآثار السلبية التي تخلفها هذه الحوادث على المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى