أخبار العالم

تقوم شركات الطيران الدولية بتغيير مساراتها لتجنب الصراعات

دبي: «الخليج»، وكالات
شهدت الحركة الجوية الدولية، أمس الأربعاء، تغيراً في مسارات العديد من الرحلات الجوية، حيث غيرت شركات الطيران الإقليمية والعالمية مساراتها لتجنب المرور في أجواء دول مثل إيران والعراق وسوريا ولبنان والأردن.
وجاء هذا التغيير بعد تفاقم التوترات الإقليمية أول من أمس الثلاثاء، وأدت إلى خلق بيئة جوية غير آمنة للملاحة في بعض الأجواء الجوية بالمنطقة.
وأظهرت صور “فلايت رادار 24” للحركة الجوية في الشرق الأوسط وجنوب أوروبا، الطائرات وهي تتجنب التحليق فوق مناطق مثل إيران والعراق وسوريا، بينما زادت كثافة الطيران بشكل كبير فوق البحر الأبيض المتوسط ​​ودول الخليج. وتظهر الصور تحويلاً كبيراً في المسارات الجوية شمالاً عبر تركيا وجنوب روسيا، أو جنوباً عبر المملكة العربية السعودية ومصر.
ودفعت شركات الطيران إلى اتخاذ إجراءات استباقية لتجنب التحليق فوق الأجواء التي قد تتعرض للمخاطر. ويمثل هذا التغيير تحديًا كبيرًا لصناعة الطيران، حيث أن الطيران لمسافات أطول يعني زيادة استهلاك الوقود وزيادة وقت الرحلة، مما يؤثر على تكاليف التشغيل.
وغيرت طيران الإمارات بعض مسارات رحلاتها وألغت بعض الرحلات إلى عدة دول في المنطقة بسبب الأحداث الجارية. ألغت طيران الإمارات جميع رحلاتها من وإلى العراق (البصرة وبغداد) وإيران (طهران) والأردن (عمان) يومي 2 و 3 أكتوبر.
لن يتمكن العملاء الذين يعبرون دبي مع وجهاتهم النهائية في العراق وإيران والأردن من السفر من نقطة المغادرة حتى إشعار آخر.
كما ألغت طيران الإمارات أمس عدداً من الرحلات: EK 837/838 إلى البحرين، EK 855/86 الكويت، EK 31/32 لندن هيثرو وEK 866/867 إلى مسقط.
من جانبها، قال متحدث باسم فلاي دبي: “تم إلغاء رحلات فلاي دبي إلى إيران والعراق وإسرائيل والأردن يومي 2 و3 أكتوبر 2024”.
وأضاف المتحدث: “لن يتمكن المسافرون الذين لديهم رحلات متصلة إلى هذه الوجهات من السفر عبر دبي. هذه الظروف تتغير ونواصل مراقبتها عن كثب وتعديل جدول رحلاتنا وفقًا لذلك.”
كما أعلنت الاتحاد للطيران عن تحويل بعض رحلاتها يومي الثلاثاء 1 أكتوبر والأربعاء 2 أكتوبر، وقالت: “نواصل مراقبة الوضع في المنطقة بشكل مستمر ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات المعنية فيما يتعلق بالتطورات. “
وتوقعت الناقلة أن يؤدي هذا الإجراء إلى تأخير وتعديل العديد من الرحلات خلال الأيام المقبلة.
أوصت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، الأربعاء، شركات الطيران بتجنب التحليق فوق إيران بسبب “المخاطر العالية” في المنطقة.
وجاءت هذه التوصية في “نشرة معلومات مناطق النزاع” صالحة حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر، وهو تاريخ انتهاء نشرة صدرت السبت وتغطي الأجواء الإسرائيلية واللبنانية.
وقالت الوكالة: “نظراً للهجوم الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر 2024 وإعلان إسرائيل عن نيتها الرد، حذرت النشرة شركات الطيران “من التحليق في المجال الجوي الإيراني على جميع مستويات الطيران”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى