أخبار العالم

الهجوم الإسرائيلي القاتل في الضفة الغربية يسلط الضوء على توسع الحرب

طولكرم – (رويترز)
تظهر أنقاض مقهى في مدينة طولكرم بالضفة الغربية قوة الغارة الجوية الإسرائيلية مساء الخميس، والتي أسفرت عن مقتل أحد كبار قادة حماس المحليين وما لا يقل عن 17 شخصًا آخر.
ووقع الهجوم في مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم، أحد أكثر المخيمات اكتظاظا بالسكان في الضفة الغربية، وأدى إلى تدمير الحانة في الطابق الأرضي بشكل كامل.
ووجد رجال الإنقاذ أنفسهم يبحثون بين أكوام الركام الخرساني بينما كانوا يشمون رائحة الدم التي لا تزال عالقة في الهواء.
تظهر حفرتان في المستوى العلوي المكان الذي اخترق فيه الصاروخ المبنى المكون من ثلاثة طوابق قبل أن يصل إلى الحانة، حيث تعمل حفارة على إزالة الأنقاض.
ويعد الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الإسرائيلي هو الأكبر حتى الآن في الضفة الغربية ضمن العمليات التي تصاعدت بشكل حاد منذ بدء الحرب في غزة قبل عام تقريبا، كما يعد أحد أكبر الهجمات منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية. قبل عقدين من الزمن.
وقال نمر فياض، صاحب الحانة الذي قُتل شقيقه في الغارة: “سمعنا انفجاراً مدوياً للغاية، غير عادي بالنسبة للأصوات التي سمعناها من طائرات بدون طيار وصواريخ بدون طيار، لذلك توجهنا مباشرة إلى مكان الضربة”. تكشف مشهد الدم.
وقال سكان إن الهجوم وقع بعد تجمع للمسلحين وسط المخيم. وبمجرد انتهاء التجمع، ذهب البعض إلى الحانة.
وقال الجيش الإسرائيلي إن الهجوم أسفر عن مقتل زاهي عوفي رئيس مكتب حماس في طولكرم شمال الضفة الغربية. وشهدت المدينة اشتباكات متكررة بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين.
*مقتل عائلة
وقال سكان محليون إن زعيما آخر لحركة الجهاد قتل أيضا، لكن لم يرد تأكيد حتى الآن من أي من الفصيلين.
وقال الدفاع المدني الفلسطيني إن 18 شخصا على الأقل قتلوا، من بينهم عائلة مكونة من خمسة أفراد في شقة في نفس المبنى.
وبالإضافة إلى القتال في قطاع غزة، الذي أصبح الآن في حالة خراب إلى حد كبير، تقاتل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، في حين أصبحت أجزاء من الضفة الغربية، التي شهدت اعتقالات ومداهمات متكررة، أشبه في الآونة الأخيرة بحرب منطقة حقيقية. أسابيع.
وشهدت المدن المضطربة في شمال الضفة الغربية، مثل طولكرم وجنين، عمليات متكررة واسعة النطاق ضد الجماعات المسلحة في مخيمات اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى