أخبار العالم

المعلم… حجر الزاوية في عملية التنمية الوطنية الشاملة

دبي: “الخليج”
وبمناسبة اليوم العالمي للمعلم، أكد المسؤولون أن المعلم هو حجر الزاوية في عملية التنمية الوطنية الشاملة وركيزة قوية يرتكز عليها نظام التعليم. هنأت سارة الأميري وزيرة التربية والتعليم كافة المسؤولين التنفيذيين في قطاع التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الذي يحتفل به العالم في الخامس من أكتوبر من كل عام، وقالت: «نحتفل بإنجازات جميع المعلمين والتربويين والعاملين في الميدان التربوي لالتزامهم وتفانيهم في العمل ومساهمتهم. لتطوير النتائج التعليمية وتحقيق نتائج نوعية على المستوى التعليمي الوطني”.

ساره العميري

وأكدت سارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم، على الدور الحاسم الذي يلعبه المعلمون في تطوير وتأهيل وبناء أجيال المستقبل وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تؤهلهم للتفوق والمنافسة عالمياً.
وأكد أن دولة الإمارات ترى في المعلم شريكاً أساسياً في تحسين منظومة التعليم، وتولي الأولوية القصوى لتمكين المعلمين باعتبارهم أساس العملية التعليمية وضمانة تطورها وريادتها.
النهضة التربوية
هنأ المهندس محمد القاسم وكيل وزارة التربية والتعليم كافة العاملين في مجال التعليم بمناسبة يوم المعلم العالمي، مشيداً بجهودهم المتواصلة والمخلصة في تطوير منظومة التعليم الوطني.
وأكد أن دولة الإمارات، بتوجيهات القيادة الرشيدة، تشهد نهضة تعليمية ملحوظة، أساسها المعلم على أرض الواقع، وجهوده المثمرة في بناء الأجيال القادمة، لتحقيق أهداف الدولة في مختلف المجالات.
وقال إن المعلمين يقدمون قدوة فريدة في تجسيد قيم الرسالة التعليمية، وإحداث تغييرات نوعية في مختلف جوانب العملية التعليمية، ويعتبرون شركاء فاعلين ومؤثرين في مستقبل طلابنا وفي تنافسية التعليم الوطني. قطاع.
انشر المعرفة
وقالت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية: إن الاحتفال بيوم المعلم العالمي مناسبة مهمة يسلط فيها العالم الضوء على جهود المعلم ورسالته ودوره في بناء الإنسان وفي تقدم المجتمع وتعزيزه. القضاء على الأمية بشكل كامل من خلال نشر العلم والمعرفة. منذ انطلاق رحلة جائزة خليفة التربوية عام 2007، حظيت الجائزة باهتمام كبير من المعلمين في كافة دوراتها، لما تضمه من مجالات وفئات تمكن المعلمين من ذلك. إبراز مواهبكم ومبادراتكم ومشاريعكم المبتكرة التي تخدم المجال التعليمي والتي يمكنكم الاستفادة منها على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية. المعلم القدير هو العمود الفقري لمنظومة تعليمية تواكب العصر وتستشرف المستقبل وتقود الطالب نحو آفاق مستقبلية تقوم عناصرها على الابتكار والإبداع والقيادة، ودورنا نحن جميع المعلمين والمعلمات في دولة الإمارات، الذي سجلنا إنجازات خالدة في العملية التعليمية. بتبرعاتهم، ولطالما شكلت إحدى الركائز الأساسية التي بنيت عليها نهضة الأمة وتقدمها وازدهارها، وفي ظل وفرة الإمكانات وتطورها ومواكبة المتغيرات، أثبت المعلمون كفاءة عالية كبيرة المرونة لتزويد طلابنا بما يتماشى مع فرص وتحديات العصر وما يجعلهم جاهزين للاندماج الإيجابي في المستقبل.

صورة

روح العطاء
وأكد الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية أن المعلم يتمتع بمكانة لا مثيل لها في رؤية القيادة الحكيمة ومكانة لا مثيل لها في أي مكان آخر.
وقال: «دأب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على الإشادة بروح العطاء والتفاني لدى المعلمين، وأكد على أهمية دور التعليم في بناء ونهضة الأمم، ولا يضيع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، حفظه الله، أي فرصة دون أن يؤكد أن خير القادة هم المعلمون، وأن المعلمين هم المعلمون القياديون الأكثر نجاحاً والأكثر تأثيراً على الأفراد والمجتمع المجتمعات”.
أهنئ معلمي الوطن وفي مختلف أنحاء الوطن العربي بمناسبة يوم المعلم العالمي وأحثهم على متابعة كل ما هو جديد ومبتكر في عالم التعليم، وخاصة في هذا العصر الذي حدث فيه عصر التحولات الجذرية في النماذج، أساليب ومبادئ التعليم بفضل التقدم السريع للابتكارات التكنولوجية.
تحسين المجتمعات
أكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، أهمية دور المعلم ومساهمته في الارتقاء بالمجتمعات، بفضل رسالته النبيلة التي يعمل من خلالها. لتعزيز القيم الإيجابية في نفوس الطلاب، وزيادة مستوى وعيهم، وتوسيع آفاقهم الفكرية، وتحفيزهم على المشاركة في تحديد ملامح المستقبل. وقال: «المعلم يمثل حجر الزاوية في عملية التنمية الوطنية، وركيزة قوية يقوم عليها نظام التعليم».
أكدت لجنة التعليم المشتركة بين جمعية المعلمين وجمعية متقاعدي الإمارات أن يوم المعلم مناسبة سنوية نحتفل بها تكريماً للمعلمين ودورهم الرائد في بناء الأجيال وتشكيل مستقبل المجتمعات، وتقديراً لجهودهم الجهود التي يبذلونها في تعليم الطلاب ونقل المعرفة والقيم. كما أنها فرصة مهمة لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها في حياتهم المهنية التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى