أخبار العالم

إغلاق قياسي لمؤشر داو جونز للمرة الأولى في الربع الرابع

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بعد أن أعطى تقرير الوظائف الذي تحدى التوقعات ثقة المستثمرين في صحة الاقتصاد.
وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.9% إلى 5751.07 نقطة، في حين قفز مؤشر ناسداك المجمع 1.22% إلى 18137.85 نقطة. وربح مؤشر داو جونز الصناعي 341.16 نقطة، أو 0.81%، ليسجل أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 42352.75 نقطة.
ارتفعت الأسهم بعد أن أظهرت البيانات نمو العمالة غير الزراعية بمقدار 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وهو ما يتجاوز بكثير الزيادة البالغة 150 ألف وظيفة التي توقعها الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% على الرغم من التوقعات باستقراره عند 4.2%.
كانت Tesla وAmazon وNetflix من بين الأسماء التقنية الضخمة التي ارتفعت يوم الجمعة، مما قد يساعد في تفسير الأداء المتفوق لمؤشر ناسداك. كانت الأسهم المالية هي القطاع الرائد في مؤشر S&P 500 خلال الجلسة، حيث ارتفعت بنسبة 1.6٪ وأغلقت عند مستوى قياسي. وقفز جي بي مورجان تشيس وويلز فارجو بأكثر من 3% لكل منهما.
وعلى الطرف الآخر من الطيف، ارتفعت أيضًا أسهم الشركات الصغيرة، مع ارتفاع مؤشر راسل 2000 بنسبة 1.5%.
ومحى انتعاش يوم الجمعة الخسائر المسجلة في الأيام الأخيرة. بدأت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط بداية صعبة لشهر أكتوبر بالنسبة للأسهم، وهو انعكاس بعد أداء السوق القوي بشكل غير عادي في الأشهر التسعة الأولى من العام.
وأنهى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.22%، في حين ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.09%. ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.1% خلال الأسبوع، وهو تحول كبير بالنظر إلى أن المؤشر القائم على التكنولوجيا افتتح جلسة الجمعة بانخفاض يزيد عن 1%.
ارتفعت أسعار النفط الخام مرة أخرى يوم الجمعة، لتصل مكاسبها الأسبوعية إلى حوالي 9٪. وارتفعت أسعار النفط مع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.
وقفزت أسهم الطاقة هذا الأسبوع على خلفية ارتفاع أسعار النفط، مع ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 7%. كان هذا أفضل أسبوع للمجموعة منذ أكتوبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى