أخبار العالم

10.000 مشارك وعارض وزائر في مؤتمر إيروس بأبوظبي

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس الجمعة، اختتام أعمال الدورة الـ36 للمؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية “إيروس 2024” في أبوظبي، وهو الحدث الذي استضافته الجامعة والذي شهد مشاركة عدد قياسي من الوفود والطلاب وأصحاب المصلحة والزوار والمسؤولين والعارضين والمتحدثين يصل إلى 10 آلاف، مما يعزز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للروبوتات والأنظمة الذكية والابتكار التكنولوجي المتقدم.
وشارك باحثون وأكاديميون وعلماء ومؤسسات من القطاع الصناعي في جلسات حوارية قيمة وجلسات نقاش مهمة مع الضيوف والزوار، كما قدموا عروضاً شفهية ومطبوعة خلال المؤتمر الذي افتتح في 14 أكتوبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). ).
وعرض المؤتمر والمعرض مجموعة من الابتكارات التكنولوجية الجديدة في العديد من التحديات والمسابقات التي تغطي مجالات البحوث التطبيقية في مجال الروبوتات والأنظمة الذكية، والتي نالت إعجاب المشاركين لأهميتها على المستوى العالمي.
وقال الدكتور جورج مانويل دياس، الرئيس العام للمؤتمر: «حقق المؤتمر، الذي عقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نجاحاً كبيراً على كافة المستويات، وتضمن عدداً كبيراً من الابتكارات التي تم استعراضها من خلال الأوراق البحثية والعروض التكنولوجية، فضلاً عن استقطاب عدد كبير من خبراء الروبوتات في مختلف المجالات، مما يتيح الفرصة للكشف عن القدرات».
ويضيف: «لقد تمكن إيروس 2024 من إثراء معرفتنا بشكل فعال من خلال المواضيع المهمة التي تناولها والتي ستبقى حاضرة في أذهاننا لفترة طويلة، خاصة في مجال البحث العلمي والتعاون التجاري. وفي هذا الصدد نتقدم بالشكر لجميع الجهات الراعية للمؤتمر، وعلى وجه الخصوص مؤسسات القطاع الحكومي. كما نشكر الشركاء الذين ساهموا في تحقيق هذا النجاح الكبير.”
وتحدث الدكتور مانيوس إيجرستيدت، عميد كلية هنري سامويلي للهندسة بجامعة كاليفورنيا في إيرفاين بالولايات المتحدة الأمريكية، في جلسة نقاش عامة، ركز خلالها على موضوع “من التنسيق إلى التعاون في الأنظمة المتعددة -الروبوت: دروس من البيئة”، وقدم فهمًا لآلية استخدام أنظمة الروبوتات المتعددة.
من جانبه، أدار الدكتور لاكمال سينيفيراتني، مدير مركز الأنظمة الروبوتية الذاتية وأستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة خليفة، الجلسة النقاشية الرئاسية حول «مسابقات الروبوتات». وتضمنت قائمة المتحدثين في هذه الجلسة الدكتور بيدرو يو. ليما، الأستاذ في معهد الأنظمة والروبوتات التابع للمعهد العالي للتكنولوجيا بجامعة لشبونة في البرتغال، والذي ركز على “مسابقات الروبوتات في أوروبا: الدوري الأوروبي للروبوتات والمسابقات الأوروبية” والدكتور تيموثي تشونغ، المدير العام لـ الحكم الذاتي والروبوتات في شركة مايكروسوفت الأمريكية، والذي سلط الضوء على أهم خصائص التحديات التي تنظمها وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.
بينما تحدث الدكتور توماس مكارثي، المدير التنفيذي لمعهد أسباير في الإمارات، عن «التحديات الكبرى كآلية لتسريع التحول من المختبر إلى السوق»، فيما تحدث الدكتور أوبو فيسر، رئيس اتحاد روبوكوب، مدير الدراسات العليا وشارك في الشؤون والأستاذ المشارك في علوم الحاسب الآلي بجامعة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية بعرض أفكاره حول هذا الموضوع.
وشهد اليوم الأخير من فعاليات IROS 2024 عقد أربعة منتديات، من بينها منتدى بعنوان “الروبوتات البحرية في عقد المحيط لمبادرة التنمية المستدامة”، أدارته الدكتورة جوليا دي مازي والدكتور فيديريكو ريندا من جامعة خليفة، بمشاركة د. غابرييلي فيري، من مركز الأبحاث والتجارب البحرية في لا سبيتسيا، إيطاليا.
وعقد منتدى آخر حول “مستقبل العمل: الروبوتات المعززة بالذكاء الاصطناعي وأبحاث التفاعل البشري” في مجموعة أبحاث M3S، والذي حضره سبعة متحدثين وأدارته الدكتورة أنوك براكاش من المجموعة البحثية “مينز ومانوس وماتشينا”. “. (M3S)”.
وضم المنتدى، الذي حمل عنوان “الفرص الصناعية في مجال الروبوتات الطبية”، وأداره الدكتور سيزار ستيفانيني والدكتور جاستون سيوتي من معهد الروبوتات الحيوية التابع لكلية سانتانا العليا في بيزا بإيطاليا، تسعة متحدثين، في حين ضم منتدى “الروبوتات من أجل غد أفضل: المشاركة في منتدى “جودة الحياة من خلال التكنولوجيا المتقدمة” الذي أداره الدكتور باولو مينيزيس من جامعة كويمبرا في البرتغال والدكتور فيليبو كافالو من جامعة فلورنسا في إيطاليا، خمسة متحدثين.
وتضمن اليوم الأخير عرض أكثر من 500 ورقة بحثية، بما في ذلك جلسات العرض الشفهي ومساهمات مختارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى