أخبار العالم

مخابرات سيول: كوريا الشمالية ترسل “قوة كبيرة من الجنود” إلى روسيا

«الخليج» – وكالات
قررت كوريا الشمالية إرسال “قوة كبيرة من الجنود” إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا، في وقت يتدرب فيه 1500 جندي كوري شمالي في أقصى شرق روسيا، حسبما ذكرت المخابرات الكورية الشمالية اليوم الجمعة. .
ورغم اعتراف الناتو بأنه غير قادر “في هذه المرحلة” على تأكيد صحة هذه المعلومات، إلا أن وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيغا كتب على “X” أن “كوريا الشمالية تدعم حرب روسيا في أوكرانيا بالأسلحة والمعدات، ونطالب الأسرة بذلك”. وأضاف أن “المنطقة الأوروبية الأطلسية والعالم سوف يردون على الفور وبقوة”.
وكرر دعوته للغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى و”اعتراض” الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية على الأراضي الأوكرانية.
أما بالنسبة للصين، حليفة بيونغ يانغ وموسكو، فقد جدد الأمل في “خفض التصعيد” في أوكرانيا.
كشفت المخابرات الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية قررت إرسال ما يصل إلى 12 ألف جندي لدعم روسيا ونشرت صورًا مفصلة عبر الأقمار الصناعية قالت إنها أظهرت أول انتشار لجنود من فرقة النخبة للقوات الخاصة الكورية الشمالية.
عقد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اجتماعا أمنيا طارئا الجمعة، واصفا في بيان دعم بيونغ يانغ المتزايد لحرب روسيا ضد أوكرانيا، “والتي تتجاوز نقل المعدات العسكرية إلى نشر جنود على الأرض”، بأنها “تهديد” تهديد أمني ليس فقط لبلدنا ولكن أيضًا للمجتمع الدولي”.
وقالت المخابرات الكورية الجنوبية في بيان منفصل إنها “لاحظت في الفترة ما بين 8 و13 أكتوبر/تشرين الأول قيام كوريا الشمالية بإرسال قوات خاصة إلى روسيا على متن سفينة نقل بحرية روسية، وهو ما يؤكد بدء المشاركة العسكرية لكوريا الشمالية” في الحرب.
وبحسب المصدر نفسه، فقد انتهت عدة سفن روسية من نقل الدفعة الأولى من الجنود الكوريين الشماليين المتمركزين حاليا في قواعد عسكرية في أقصى شرق روسيا.
وقال جهاز المخابرات إن هذه القوات “سيتم نشرها على الجبهة” بعد تلقيها التدريب المناسب، موضحة أنه تم تزويدها بالزي العسكري الروسي والأسلحة روسية الصنع.
ووفقا لها، فإن هذه الخطوة هي “محاولة لإخفاء حقيقة أن هؤلاء جنود كوريون شماليون، وجعلهم يبدون وكأنهم جنود روس”.
ورجحت أجهزة المخابرات إرسال المزيد من القوات قريبا، مشيرة إلى أنها تتوقع أن ترسل كوريا الشمالية نحو 12 ألف جندي في المجمل.
وتوقع أن “تتم قريبا عملية نقل ثانية للجنود”.
“13 ألف شحنة”
قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنه إذا ثبتت صحة المعلومات حول وجود جنود كوريين شماليين في روسيا، فإن ذلك سيعكس “مستوى اليأس” الذي وصلت إليه موسكو.
وقال ستارمر إن “روسيا تضعف”، مؤكدا أن الحلفاء ما زالوا “مصممين تماما” على دعم كييف.
وقال كريستوف لوموان المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن “التعاون المتبادل والدعم العسكري المتزايد من جانب كوريا الشمالية للمجهود الحربي الروسي في أوكرانيا يشكل مصدر قلق كبير”.
وكانت بيونغ يانغ وموسكو حليفتين منذ تأسيس كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية، وتعززت علاقاتهما منذ الحرب في أوكرانيا في عام 2022. وتزعم سيول وواشنطن منذ فترة طويلة أن كيم جونغ أون يرسل أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا.
وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة إلى بيونغ يانغ في يونيو/حزيران الماضي، حيث وقع البلدان اتفاقا دفاعيا، وهي خطوة أثارت تكهنات بشأن زيادة عمليات نقل الأسلحة، الأمر الذي ينتهك مجموعة واسعة من عقوبات الأمم المتحدة على البلدين.
وكشفت المخابرات الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية “زودت روسيا بأكثر من 13 ألف شحنة من قذائف المدفعية والصواريخ والقذائف المضادة للدبابات وأسلحة فتاكة أخرى” منذ أغسطس الماضي.
تناول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرب عشرة آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف.
وأكد أن روسيا تعول على القوات الكورية الشمالية لتعويض خسائرها الفادحة، في ظل “محاولة أعداد كبيرة من الشباب الروس تجنب التجنيد الإجباري”.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية أن ستة ضباط كوريين شماليين قتلوا في هجوم صاروخي أوكراني على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بالقرب من دونيتسك في 3 أكتوبر.
وقال ليم أول تشول، الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأقصى في سيول: “من المهم بالنسبة لكوريا الشمالية، التي زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ والقذائف، أن يتعلم جنودها كيفية التعامل مع الأسلحة المختلفة واكتساب الأسلحة”. تجربة قتالية حقيقية.
وقال لوكالة فرانس برس: إن “اكتساب الجنود الكوريين الشماليين خبرات حربية مختلفة يمكن أن يكون عاملاً وراء إرسالهم” إلى روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى