أخبار العالم

حماس: لن يكون هناك عودة للمعتقلين قبل انتهاء العدوان

أكدت حركة حماس، أمس الجمعة، مقتل زعيمها يحيى السنوار في اشتباك مع قوات الاحتلال، ورأى مسؤولون غربيون في رحيل زعيم حماس المتطرف فرصة لتغيير الأوضاع في المنطقة ووضع حد. الى الحرب. حرب.
وقال القيادي في حماس خليل الحية في مقطع فيديو: السنوار “قُتل” أثناء اشتباكه ومواجهته لجيش الاحتلال على الجبهة. كما أعلنت الحية أن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس لن يعودوا عاجلا. وقف العدوان على غزة والانسحاب الكامل منها وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
ومساء الخميس، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقتل السنوار بأنه “علامة فارقة” لكنه تعهد بمواصلة الحرب حتى يتم إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: إن مقتل السنوار يخلق “تغييرا في قواعد اللعبة” من شأنه تسريع المحادثات لإنهاء الحرب، لكنه أكد أن حماس لا تزال موجودة في غزة وما زالت لديها قدرات.
وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الجمعة: إن الولايات المتحدة دعت إسرائيل وحماس وجماعة حزب الله اللبنانية إلى اغتنام فرص التغيير بعد مقتل السنوار.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن من برلين يوم الجمعة إن مقتل السنوار كان فرصة “لبدء طريق نحو السلام” في الشرق الأوسط و”مستقبل أفضل في غزة بدون حماس”. إن مقتل زعيم حماس يمثل لحظة لتحقيق العدالة”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: إن واشنطن تريد استئناف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار المقترح وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة بعد مقتل السنوار ميللر. وقال ميلر في مؤتمر صحفي دوري: واشنطن “ستضاعف” جهودها وتحاول الدفع المضي قدما في اتفاق وقف إطلاق النار “المقترح”. وقال ميلر “لبعض الوقت”، دون الخوض في تفاصيل الاقتراح، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث بالفعل مع وزيري خارجية قطر والمملكة العربية السعودية حول إنهاء الحرب في غزة. والأحكام اللاحقة في هذا الشأن.
وأعرب الكرملين، الجمعة، عن “قلقه” من تداعيات مقتل السنوار على “السكان المدنيين”، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “الجانب الأهم بالنسبة لنا هو التداعيات على المدنيين”، مضيفا، بحسب ما نقلت وكالات أنباء. وسأله عن تعليق بلاده على مقتل السنوار. إن الكارثة الإنسانية في غزة ولبنان مسألة تثير قلقنا البالغ.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى