أخبار العالم

إدانة دولية لاستخدام إسرائيل أساليب “الحرب” في الضفة الغربية

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، استخدام إسرائيل لأساليب “حربية” ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، حيث قُتل تسعة فلسطينيين خلال أسبوع، وشدد الجيش الإسرائيلي القيود على الوصول إلى المسجد الأقصى والدخول إليه. حيث أدى 40 ألفاً صلاة الجمعة.
وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لايرك، في مؤتمر صحفي، إن “القوات الإسرائيلية تستخدم أساليب فتاكة شبيهة بالحرب في الضفة الغربية، مما يثير مخاوف جدية بشأن الاستخدام المفرط للقوة وتفاقم الاحتياجات الإنسانية للناس”. مؤتمر صحفي في جنيف.
وأضاف أن تسعة أشخاص، بينهم طفل، قتلوا بين 8 و14 أكتوبر/تشرين الأول.
وأضاف أن عشرات اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين استهدفت الفلسطينيين خلال موسم قطف الزيتون هذا الشهر. ومضى ليركي يقول إن المكتب تلقى تقارير عن مقتل امرأة فلسطينية أثناء قطف الزيتون في جنين، وبصراحة، هذه ليست مجرد هجمات على الناس، ولكنها أيضًا هجمات على بساتين الزيتون. وأضاف أن المستوطنين الإسرائيليين عبثوا أو قطعوا أو سرقوا المئات من أشجار الزيتون والأشتال.
وقمع جيش الاحتلال مسيرة سلمية أسبوعية في كفر دوم شرق قلقيلية. كما اعتقلت شاباً واحتجزت آخرين شمال مدينة أريحا. مستوطنون يعتدون بالضرب على طفل شمال سلفيت مستوطنون يسرقون قطيعا من الأغنام من قرية حوريش شرق نابلس. ودمرت عائلة فاروق حسن علي أحمد، أثناء قطاف الزيتون في منطقة “رأس الموارس” شمال كفر الديك، آلة الحصاد. ودمروا أشجار الزيتون ورموها وطردوها قسراً من أراضيهم.
من ناحية أخرى، أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال على الوصول إلى المسجد الثالث. قدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو 40 ألف فلسطيني أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وقالت مصادر، إن قوات الاحتلال منعت وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم. واعتقلت عدداً من الشبان ومنعتهم من ذلك. من دخول المسجد، مضيفة أن شرطة الاحتلال أصدرت مخالفات لعشرات المركبات التابعة للمصلين في محيط البلدة القديمة.
تمنع سلطات الاحتلال آلاف الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى مدينة القدس للصلاة في الأقصى، بسبب حصولهم على تصاريح خاصة لعبور الحواجز العسكرية المحيطة بالمدينة. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى