أخبار العالم

دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد دعمها لتطوير العلوم والتكنولوجيا عالمياً

شارك عمران شرف، وكيل وزارة الخارجية للعلوم المتقدمة والتكنولوجيا، في الجزء السياسي رفيع المستوى من قمة مؤسسة جنيف للعلوم والدبلوماسية الرائدة، حول موضوع “دمقرطة المعرفة والعمل العلمي”.
وأكد استعداد دولة الإمارات لدعم وتطوير العلوم والتكنولوجيا وتعزيز الجهود العالمية ودفع التعاون الدولي في هذا المجال إلى آفاق جديدة، مشيراً إلى أن التطوير المشترك في الأبحاث المتقدمة والتقنيات الحيوية والناشئة والتعاون الدولي هو أفضل نهج لتحسين الثقة بين البلدين. البلدان ودعم السلوك المسؤول بين العلماء والمهندسين.
وأشار إلى أن الاستقطاب الجيوسياسي العالمي يمكن أن يزيد من خطر تباين الآراء والمناقشات حول التكنولوجيات الناشئة بين البلدان ويهدد القواعد والمعايير الأخلاقية المختلفة.
وأوضح في هذا السياق أن جائحة كوفيد-19 سلطت الضوء على أهمية تسريع التعاون الدولي من أجل التنمية العلمية، حيث كان يعتقد في البداية أن العالم سيحتاج إلى 18 إلى 24 شهرا لتوصيل اللقاح، ولكن بفضل التعاون والتنسيق بين علماء من جميع أنحاء العالم، تم تسليم اللقاح في 9 أشهر فقط.
واجتمع شرف على هامش الحفل مع وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية المتينة وأوجه التعاون المثمر بين البلدين خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا. .
من جانبه أكد سعادة السفير جمال المشرخ المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أهمية التعاون الدولي المتعدد الأطراف في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وأكد أن التكنولوجيا الحديثة تطرح تحديات كبيرة تتجاوز تداعياتها الحدود الوطنية والإقليمية، مما يحتم إيجاد حلول مشتركة ومستدامة لضمان استفادة الجميع من التقدم العلمي (وام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى