أخبار العالم

حكم قضائي يؤجل طلب جوجل لفتح نظام التشغيل الخاص بها للمنافسة

سمح قاض أمريكي يوم الجمعة لشركة جوجل بتأخير فتح الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد لمتاجر التطبيقات المنافسة، مع تعليق الموعد النهائي في الأول من نوفمبر في دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار رفعتها شركة Epic Games، مطور لعبة “Fortnite”.
وأعرب متحدث باسم الشركة العملاقة عن ارتياح جوجل لقرار القاضي الفيدرالي جيمس دوناتو بتعليق تنفيذ الإجراءات الخطيرة التي طلبتها Epic مؤقتًا، بينما تدرس محكمة الاستئناف فرض حظر دائم على الأمر المتعلق بمطالبة Epic التي بموجبها “متجر Play” “متجر خاص للتطبيقات الإلكترونية… جوجل تحتكر بشكل غير قانوني.
وأضاف المتحدث باسم الشركة: “هذه الإجراءات تهدد قدرة Google Play على توفير تجربة آمنة ومأمونة، ونحن نتطلع إلى مواصلة قضيتنا”.
وردا على الحكم، قال متحدث باسم Epic Games في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس إن استئناف جوجل “عديم الفائدة”، مشيرا إلى أن القضية ستحال إلى محكمة الاستئناف التاسعة بدلا من إلغاء الأمر مباشرة. وأوضح المتحدث باسم الشركة أن “الإيقاف المؤقت.. ما هو إلا خطوة إجرائية”.
ما يقرب من 70٪ من الهواتف الذكية في العالم تستخدم نظام التشغيل Android. واجهت Google مؤخرًا سلسلة من الدعاوى القضائية التي تتحدى مركزها المهيمن.
وفي أغسطس/آب، حكم قاض آخر بأن محرك البحث الرائد عالمياً لشركة جوجل يشكل احتكاراً غير قانوني.
وتواجه جوجل أيضًا دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار في قضية فيدرالية ثالثة في ولاية فرجينيا الأمريكية بشأن هيمنتها على صناعة الإعلان عبر الإنترنت.
وبموجب الأمر الصادر في الدعوى القضائية التي رفعتها Epic Games، سيتم منع Google على مدى السنوات الثلاث المقبلة من الانخراط في العديد من الممارسات التي اعتبرها القضاء مانعة للمنافسة في القضية.
وخلصت المحاكمة إلى أن جوجل جعلت متجر تطبيقات Play Store الخاص بها هو الطريقة الوحيدة لإجراء عمليات الدفع للتطبيقات الخارجية، بما في ذلك Fortnite.
يأتي جزء كبير من إيرادات متجر التطبيقات من ألعاب الفيديو، في حين سعت Epic Games منذ فترة طويلة إلى سداد مدفوعات مقابل ألعابها المحمولة خارج متاجر تطبيقات Google أو Apple، التي تفرض رسومًا تصل إلى 30٪.
خسرت Epic Games دعوى قضائية مماثلة ضد شركة Apple، حيث أصدر قاض أمريكي حكمًا غير متوازن إلى حد كبير لصالح الشركة المصنعة لأجهزة iPhone.
وتصرح مجموعتا “أبل” و”جوجل” بانتظام أن العمولات التي تتلقاها من متاجر التطبيقات الخاصة بهما تتماشى مع تلك المقبولة على نطاق واسع في الصناعة، وأن هذه الأموال تستخدم لتمويل فوائد مختلفة، بما في ذلك توسيع الوصول إلى العملاء وتحسين أمن المعاملات المالية والكشف عن البرامج الضارة.
(فرانس برس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى