أخبار العالم

الإمارات والبرازيل تطلقان شراكة استراتيجية في التحديث الحكومي

دبي – الخليج
أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية شراكة استراتيجية في مجالات تحديث وتطوير الإدارة الحكومية، وذلك في إطار مبادرات برنامج التبادل المعرفي الحكومي وفي إطار جهود دولة الإمارات العربية المتحدة. تعمل حكومة دولة الإمارات على توسيع آفاق الشراكة العالمية والتعاون الدولي في تبادل الخبرات وتقاسم أفضل التجارب في تطوير العمل الحكومي، بما ينعكس إيجاباً على المجتمعات.
وقع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالي روي كوستا وزير شؤون الرئاسة في جمهورية البرازيل الاتحادية وذلك ضمن زيارة رسمية يقوم بها وفد من الحكومة البرازيلية.
وأكد محمد القرقاوي أن الشراكة الجديدة مع حكومة جمهورية البرازيل الاتحادية تؤكد عمق العلاقة المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله. ويحمي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، ويعكس التزام حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتجسيد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي . دبي، حفظها الله، لتعزيز التعاون الدولي الهادف إلى تطوير العمل الحكومي وتمكين الجيل الجديد من حكومات المستقبل.
التطور المتسارع
وقال محمد القرقاوي: تتمتع الإمارات والبرازيل بعلاقات تاريخية قوية، منذ أن افتتحت البرازيل أول سفارة لها في أبوظبي عام 1978، ثم أعقبها افتتاح الإمارات سفارتها في برازيليا، لتكون الأولى لدولة الإمارات العربية المتحدة في قارة أمريكا اللاتينية. مشيراً إلى أن الشراكة بين البلدين الصديقين شهدت تطوراً سريعاً في العقود الأخيرة على المستوى الاقتصادي والسياسي والتنموي، مؤكداً أن الشراكة الاستراتيجية مع البرازيل في قطاعات التحديث الحكومي تمثل إضافة نوعية إلى ما يقرب من 40 شراكة. بدأ. نظمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مع حكومات من مختلف قارات العالم، منذ إطلاق برنامج التبادل المعرفي الحكومي في عام 2018.
خطوة أساسية
من جانبه أكد معالي روي كوستا وزير شؤون الرئاسة في جمهورية البرازيل الاتحادية أن توقيع مذكرة الشراكة الاستراتيجية مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التبادل المعرفي الحكومي يمثل خطوة أساسية في عملية تعزيز التعاون الثنائي. ، مواكبة التطلعات لتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن الاتفاقية لا تقتصر على تبادل الخبرات، بل تمثل جزءاً من رؤية شاملة لتعزيز الابتكار الحكومي وزيادة كفاءة المؤسسات، مع الاهتمام بشكل خاص بتحقيق عوائد اقتصادية ملموسة .
وقال كوستا: «نهدف من خلال هذه الشراكة إلى تبني أفضل الممارسات الحكومية التي تساعد على تعزيز النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمار في القطاعات الحيوية، مثل البنية التحتية والطاقة المتجددة والاقتصاد الرقمي. إن التعاون مع دولة الإمارات الرائدة في مجالات التحول الرقمي والحكومة الذكية سيمكننا من تطوير حلول مبتكرة تستجيب للتحديات الاقتصادية العالمية وتحسن تنافسية اقتصادنا».
وأضاف: “نحن على ثقة من أن هذه المذكرة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مما سيؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة وتحفيز الابتكار وزيادة التبادلات التجارية، مما سيعزز العلاقات الاستراتيجية بين البرازيل والبرازيل”. البرازيل. الإمارات العربية المتحدة لخدمة المصالح المشتركة على المدى الطويل”.
مجالات التعاون
وتركز الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي الإمارات والبرازيل على تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في 3 مجالات للتعاون تشمل: تعزيز قدرات الكوادر الحكومية، وتبادل المعرفة في مجال التنافسية الحكومية، فضلاً عن تبادل الخبرات. في المجال الاقتصادي.
ويتمتع البلدان الصديقان بشراكات متميزة في مختلف القطاعات، خاصة في مجالات التعاون الدولي والقطاع الاقتصادي، حيث يتقاسمان الرؤى لتعزيز التعاون التنموي العالمي. كما تعد دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر الشركاء الاقتصاديين للبرازيل في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 13.28 مليار درهم، في حين تعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة. من الدول صاحبة أكبر الاستثمارات في البرازيل والتي تبلغ حوالي 5 مليارات دولار أمريكي.
جدير بالذكر أن حكومة الإمارات أطلقت 40 شراكة ثنائية في مجالات تحديث العمل الحكومي والإدارة منذ إنشاء برنامج التبادل المعرفي الحكومي في عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى