أخبار العالم

خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد إسرائيل

جنيف – أ.ف
دعا العشرات من الخبراء المستقلين في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، الدول إلى اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل لوقف “الهجمات ضد الفلسطينيين” وإنهاء الاحتلال “غير القانوني” للأراضي الفلسطينية.
وندد هؤلاء الخبراء في بيان لهم بـ”التقاعس” من قبل الدول، بعد أكثر من 50 يوما من حكم محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية “غير قانوني”.
ويأتي قرار محكمة العدل الدولية في أعقاب قرار أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، أي قبل عامين تقريبا من اندلاع الحرب في قطاع غزة.
وطلب هذا القرار من محكمة العدل الدولية إصدار “رأي استشاري” بشأن “التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.
وبحسب خبراء الأمم المتحدة، فإن “معظم الدول لا تتخذ إجراءات مهمة للوفاء بالتزاماتها الدولية التي أكدها الحكم (الصادر عن محكمة العدل الدولية).
وقال الخبراء: “إذا لم نتحرك الآن، فإن هيكل القانون الدولي بأكمله وسيادة القانون في الشؤون العالمية معرض للخطر”.
40 خبيرا
ووقع نحو 40 خبيرا بتكليف من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على القرار، لكنهم لم يتحدثوا نيابة عن المنظمة.
ومن بين الموقعين مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز. وقال للصحفيين في جنيف يوم الاثنين: “من المحتم أن تصبح إسرائيل منبوذة في مواجهة عدوانها المستمر والمستمر ضد الأمم المتحدة (و) الفلسطينيين”.
وأشار خبراء الأمم المتحدة إلى أنه “يجب على الدول أن تتحرك الآن… وتستمع إلى أصوات من يدعوها إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال غير القانوني”، داعين إلى سلسلة من التدابير، بما في ذلك العقوبات والأسلحة الحظر والتحقيقات والملاحقات القضائية.
إجراء حاسم
وشدد خبراء الأمم المتحدة على أن “هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة”، وقالوا: “لقد حان الوقت لطرق باب كل زعيم سياسي وكل وزارة في العالم لإنهاء الاحتلال غير القانوني والفصل العنصري والقمع والاعتداء الإسرائيلي على الأراضي”. الشعب الفلسطيني.”
ويخلصون إلى أن “العالم على حافة الهاوية: فإما أن نتحرك بشكل جماعي نحو مستقبل لا يسود فيه إلا السلام والشرعية، أو ننجر بأقصى سرعة نحو الفوضى والواقع المرير ونحو عالم تكون فيه القوة منطقية”. “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى