أخبار العالم

مصدر أمني: “أجهزة الاستدعاء” التابعة لحزب الله كانت مفخخة ومبرمجة مسبقاً

بيروت (لبنان) – أ ف ب – رويترز
كشفت البيانات الأولية للتحقيق الذي تجريه السلطات اللبنانية في انفجارات أجهزة “بيجر” تابعة لحزب الله، الثلاثاء، أن الأجهزة كانت مبرمجة مسبقا وتحتوي على مواد متفجرة (أفخاخ مفخخة)، حسبما أفاد مصدر لوكالة فرانس برس للسلامة.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته: إن “البيانات تشير إلى أن طريقة التفجير تشير إلى أن العبوات كانت مبرمجة مسبقا وتحتوي على مواد متفجرة موضوعة بالقرب من بطارية الجهاز”، موضحا أن التحقيق “لا يزال مستمرا”. . يبدأ.”
وأوضح مصدر أمني لبناني رفيع المستوى ومصدر آخر أن إسرائيل زرعت متفجرات في خمسة آلاف جهاز اتصال لاسلكي مستوردة من حزب الله. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الانفجارات التي أسفرت عن مقتل 12 شخصا وإصابة نحو 2800 آخرين، بحسب ما أوردته رويترز.
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 300 آخرين، الأربعاء، في موجة جديدة من الانفجارات التي استهدفت أجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان.
وقال المصدر الأمني، الذي فضل عدم الكشف عن هويته: “تشير البيانات إلى أن طريقة التفجير تشير إلى أن العبوات كانت مبرمجة مسبقا وتحتوي على مواد متفجرة موضوعة بجانب بطارية الجهاز”.
وأوضح أن التحقيق “لا يزال في مراحله الأولى ولم نحصل بعد على أي معلومات مهمة”، مؤكدا أنه “يجري فحص بعض العبوات الناسفة لكن معظمها تعرض للتلف والاحتراق”.
واستبعد المصدر الأمني ​​فرضية أن «تعرض بطارية الليثيوم الموجودة في الجهاز لعملية تسخين كبيرة أدى إلى انفجارها».
وأضاف: “انفجار هذه العبوات ناجم عن مواد شديدة الانفجار وربما تم تفجيرها عن طريق انبعاث إشارات محددة بعد اختراق الموجة التي يستخدمها حزب الله”.
من جهته، أوضح مصدر قضائي لوكالة فرانس برس أن التحقيق “يركز على تحديد نوع المواد التي وضعت في العبوات وتم تفجيرها، وعلى مراقبة تحركات شحنات الأجهزة من الخارج لتحديد بلدها”. أصلهم وأين كانوا محاصرين.”
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين ووطنيين آخرين قولهم إن المخابرات الإسرائيلية تمكنت من اعتراض أجهزة الاتصالات قبل وصولها إلى لبنان ووضعت كميات صغيرة من المتفجرات وجهاز تفجير بجانب البطارية.
وتزعم هذه المصادر أن حزب الله اشترى أكثر من ثلاثة آلاف جهاز من طراز “ER924” من شركة Gold Apollo التايوانية. لكن شركة جولد أبولو التايوانية أكدت يوم الأربعاء أن أجهزة الاتصال تم تصنيعها من قبل شريكها المجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى