أخبار العالم

البنك المركزي التركي يبقي سعر الفائدة عند 50% للشهر السادس على التوالي

أبقى البنك المركزي التركي يوم الخميس سعر الفائدة القياسي عند 50% للشهر السادس على التوالي، كما كان متوقعا، قائلا إنه يظل في حالة تأهب شديد لمخاطر التضخم لكنه أزال الإشارة إلى احتمال تشديد السياسة.
وقال البنك: “سيتم استخدام أدوات السياسة النقدية بشكل فعال إذا كان من المتوقع حدوث تدهور كبير ومستمر في التضخم”.
وقال في تصريحات سابقة: «موقفه السياسي سيتعزز إذا كان من المتوقع تفاقم التضخم».
وبعد القرار، لم يتغير سعر الليرة كثيرا، واستقر عند 34.02 مقابل الدولار.
زيادة الفائدة
وكانت المرة الأخيرة التي رفع فيها البنك أسعار الفائدة في مارس/آذار، عندما زادها بمقدار 500 نقطة أساس لاستكمال دورة التشديد التي بدأت في يونيو/حزيران من العام الماضي لكبح التضخم المرتفع.
ومنذ ذلك الحين، أبقى البنك سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد دون تغيير، متعهدا بتشديده أكثر إذا ساءت التوقعات. وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن المحللين يتوقعون أن يقوم البنك بأول خفض لسعر الفائدة في نوفمبر.
وتوقع جميع المشاركين الستة عشر أن يترك البنك أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع، حيث يشير متوسط ​​التقديرات إلى انخفاضها إلى 47% بحلول نهاية العام.
وأظهر الاستطلاع أنها قد تتحرك في أكتوبر أو أواخر العام المقبل، ومن المتوقع أن تخفض السعر بأكثر من 20 نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2025.
التضخم السنوي
وانخفض التضخم السنوي إلى أقل من 52% في أغسطس من ذروة بلغت 75% في مايو، وتتوقع الحكومة أن ينخفض ​​إلى أقل من 42% بحلول نهاية العام قبل أن يصل إلى 17.5% بحلول نهاية عام 2025.
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 4150 نقطة أساس اعتبارًا من يونيو 2023، مما يعكس سنوات من التحفيز النقدي الذي دافع عنه الرئيس رجب طيب أردوغان لتعزيز النمو الاقتصادي. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى