أخبار العالم

ويدعو هاريس إلى الوحدة في مواجهة القوى التي تريد تقسيم الأمريكيين

دعت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، إلى الوحدة “في مواجهة القوى المتنفذة التي تريد تقسيمنا”، في إشارة إلى الرئيس السابق دونالد ترامب الذي ألقى كلمة في واشنطن أمام منظمة مؤيدة لإسرائيل وحذر من أن الناخبين اليهود سيكونون مسؤولين جزئياً إذا خسر الانتخابات.
رحبت نجمة التلفزيون الأمريكية أوبرا وينفري بهاريس في منصة مخصصة لها بالكامل. وبثت أمسية الدعم، التي نظمت في ولاية ميشيغان المتأرجحة، والتي ستشهد منافسة انتخابية شديدة، على الهواء مباشرة على عدة مواقع على الإنترنت. وأتيحت لملايين المشاهدين فرصة متابعة البرنامج الحواري الضخم الذي يحمل عنوان “متحدون من أجل أمريكا”، على حسابات يوتيوب وإنستغرام وفيسبوك وتيك توك.
وتتمتع سيدة الأعمال المليارديرة بنفوذ كبير في الولايات المتحدة، لدرجة أن الملايين من الأميركيين يعتبرونها قادرة على أن تصبح رئيسة للولايات المتحدة. وفي مواجهة هذه الأيقونة الثقافية، دعت هاريس إلى الوحدة “في مواجهة القوى القوية التي تريد تقسيمنا”، في إشارة إلى ترامب.
وأجاب هاريس على سلسلة من الأسئلة التي طرحتها أوبرا حول موضوعات مثل الهجرة أو تكلفة المعيشة أو الإجهاض.
وفي لحظة مؤثرة، عانق ناتالي جريفيث، طالبة المدرسة الثانوية البالغة من العمر 15 عامًا والتي أصيبت بجروح خطيرة بعد أن أطلق طالب النار على مدرستها بالقرب من أتلانتا مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص في 4 سبتمبر.
وأعربت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار ميريل ستريب، في حديث عبر تطبيق زووم، عن قلقها من خطورة رفض ترامب الاعتراف بهزيمته المحتملة في صناديق الاقتراع، كما حدث قبل أربع سنوات.
لكن مساء الخميس، ألقى ترامب خطابا في القمة الوطنية للمجلس الإسرائيلي الأمريكي، المنظمة المؤيدة لإسرائيل، في واشنطن. وبينما اتهم هاريس بالفشل في الدفاع عن إسرائيل، أكد أنه من مصلحة إسرائيل أن تهزم هاريس في الانتخابات الرئاسية. وقال: “أي يهودي يصوت لها يجب أن يفحص رأسه”. وقال ترامب إنه إذا خسر الانتخابات، فسوف يقع بعض اللوم على الناخبين اليهود.
وكرر توقعه بأن إسرائيل من المحتمل أن تختفي من الوجود في غضون عامين إذا فازت هاريس بالانتخابات
وقال ترامب للحشد: “إذا لم أفز بهذه الانتخابات، فسيكون لليهود دور فيها؛ لأنه إذا صوت 40%، أعني 60% من السكان لصالح العدو، فإن إسرائيل في رأيي ستخرج في غضون عامين. وكان ترامب يشير إلى استطلاع قدر أن هاريس ستحصل على 60% من الأصوات بين اليهود الأمريكيين.
من غير الواضح ما هو الاستطلاع الذي استشهد به الرئيس السابق، لكن استطلاع حديث أجراه مركز بيو للأبحاث وجد أن اليهود الأمريكيين يفضلون هاريس على ترامب، بنسبة 65% مقابل 34%.
من ناحية أخرى، رفض مارك روبنسون، المرشح الجمهوري لمنصب حاكم ولاية كارولينا الشمالية، الخميس، دعوات للانسحاب من الانتخابات بعد أن كشف تقرير إعلامي أنه وصف نفسه بـ”النازي الأسود” على موقع إباحي. كما هاجم روبنسون، وهو أمريكي من أصل أفريقي، زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور، ووصفه بأنه “لقيط شيوعي”.
يتضمن برنامج روبنسون الانتخابي حظر الإجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل والدفاع عن الحق في امتلاك الأسلحة، فضلاً عن إنكار وجود تغير المناخ.
ويضغط عدد من المسؤولين الجمهوريين في كارولاينا الشمالية على روبنسون للانسحاب، خوفا من أن يؤثر ترشحه سلبا على الانتخابات الرئاسية.
ومن المتوقع أن تلعب ولاية كارولينا الشمالية، حيث يشغل روبنسون حاليا منصب نائب الحاكم، دورا رئيسيا في السباق إلى البيت الأبيض. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى