أخبار العالم

وتبدأ الجمعية العامة اجتماعاتها غدا بحضور 130 من قادة العالم

يصل إلى نيويورك ابتداء من غد الأحد أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط لحظة متفجرة تنعكس في عجز المجتمع الدولي عن إنهاء الحرب في غزة أو أوكرانيا. وستتبنى القمة أيضًا “ميثاق المستقبل”.
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قبل بضعة أيام: “من الشرق الأوسط إلى السودان وأوكرانيا وخارجها، نرى الرصاص والقنابل التي تشوه وتقتل، والجثث تتراكم، والسكان مصدومون، والمباني مدمرة”.
وفي هذا السياق، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن هذه اللحظة الحاسمة للدبلوماسية الدولية “لا يمكن أن تحدث في وقت أكثر أهمية”، مشيرة إلى قائمة طويلة من الصراعات والعنف والأزمات الإنسانية، في العالم. غزة وأوكرانيا والسودان وهايتي وبورما.
ورغم غياب الرئيسين الروسي والصيني عن هذه المناسبة الدبلوماسية كما حدث في السنوات الأخيرة، فإن قائمة القادة السياسيين المعلنة في نيويورك طويلة وتضم الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والهندي ناريندرا مودي. والبرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.
وخلال هذه القمة، ستتبنى الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة “ميثاق المستقبل” الذي يهدف إلى تعزيز الأدوات الدولية لمواجهة تحديات وتهديدات القرن الحادي والعشرين، مع التأكيد على أهمية التعددية واحترام ميثاق الأمم المتحدة. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى