أخبار العالم

17 مليون ناخب يصوتون لاختيار رئيس جديد في سريلانكا

كولومبو-فرانس برس
فتحت مراكز الاقتراع في سريلانكا أبوابها أمام الناخبين، اليوم السبت، لاختيار رئيس جديد، في انتخابات ينظر إليها على أنها استفتاء على خطة التقشف التي أقرها صندوق النقد الدولي بعد الأزمة المالية غير المسبوقة التي ضربت البلاد.
معركة صعبة
ويخوض الرئيس الحالي رانيل ويكرمسينغ معركة شاقة للبقاء في منصبه والمضي قدماً في الإجراءات التي أدت إلى استقرار اقتصاد البلاد وأنهت شهوراً من نقص الغذاء والوقود والدواء. وخلال العامين اللذين قضاهما في منصبه، تمكن ويكرمسينغه من إعادة الهدوء إلى الشوارع بعد الاضطرابات الشعبية التي أثارتها الأزمة الاقتصادية عام 2022، والتي شهدت اقتحام آلاف المتظاهرين مقر الرئيس السابق الذي فر من البلاد.
منافسة شديدة
وقال ويكريمسينغ (75 عاما) في تجمعه الانتخابي الأخير في كولومبو هذا الأسبوع: “يجب أن نواصل الإصلاحات لإنهاء الإفلاس”، مضيفا: “قرر ما إذا كنت تريد العودة إلى فترة الإرهاب أو تريد إحراز تقدم”. ويواجه ويكرمسينغ منافسة شديدة من مرشحين يعتبران الأكثر ترجيحا، أولهما أنورا كومارا ديساناياكا، زعيمة أحد الأحزاب الماركسية الهامشية التي يحفل تاريخها بالعنف. وأعطت الأزمة في سريلانكا زخما وشعبية لديساناياكا (55 عاما)، استنادا إلى شعاره المتمثل في تغيير الثقافة السياسية “الفاسدة” في الجزيرة.
17 مليون ناخب
أما المنافس القوي الثاني فهو ساجيت بريماداسا، زعيم المعارضة وابن رئيس سابق اغتيل عام 1993 خلال الحرب الأهلية التي استمرت عشر سنوات في البلاد. ويحق لأكثر من 17 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، ونشرت السلطات أكثر من 63 ألف شرطي لحماية مراكز الاقتراع ومراكز الفرز. وتغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 4.30 مساء (10.30 صباحا بتوقيت جرينتش) وسيبدأ فرز الأصوات مساء السبت. ومن المتوقع إعلان النتيجة يوم الأحد، لكن النتيجة الرسمية قد تتأخر إذا اقتربت المنافسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى