أخبار العالم

يواصل مؤشر داو جونز تحطيم الأرقام القياسية

حقق مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب طفيفة وأغلق عند مستوى قياسي مرتفع يوم الجمعة، متوجًا بمكاسب كبيرة خلال الأسبوع الذي جاء بعد أول تخفيف رئيسي لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة منذ أربع سنوات.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 38.17 نقطة، أو 0.09%، إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 42063.36 نقطة. في حين انخفض مؤشر Standard & Poor's 500 بنسبة 0.19% ليغلق على 5702.55، كما انخفض مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 0.36% ليغلق على 17948.32. وفي يوم الخميس، سجل مؤشر داو جونز أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 42000 نقطة، وارتفع مؤشر S&P 500 فوق 5700 نقطة للمرة الأولى.
وحققت المؤشرات الثلاثة الرئيسية مكاسب أسبوعية. ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.36%، مسجلاً أسبوعه الإيجابي الخامس في الأسابيع الستة الماضية. وارتفع المؤشر أكثر من 19% في عام 2024. وأنهى مؤشر داو جونز الأسبوع مرتفعا بنسبة 1.62%، بينما تقدم مؤشر ناسداك الموجه نحو التكنولوجيا بنسبة 1.49%.
خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، وهو أول خفض له منذ عام 2020.
صرح محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، في أول تعليقات من أحد أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ المؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لشبكة CNBC يوم الجمعة أن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع مما كان متوقعًا، مما دفعه إلى دعم خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة.
وقال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في شركة نيشن وايد: “يرى المستثمرون أن التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة هي حافز إيجابي”.
وأضاف هاكيت: لقد نجح بنك الاحتياطي الفيدرالي في إقناع المستثمرين بشكل فعال بأن التخفيض الكبير هو إجراء استباقي للحفاظ على الزخم الاقتصادي وليس خطوة رد فعل لتحقيق استقراره. يشير رد فعل السوق القوي إلى أن المستثمرين يثقون في بنك الاحتياطي الفيدرالي ولديهم عقلية “النصف الممتلئ من الكوب”.
أثرت شركة FedEx على المعنويات قليلاً يوم الجمعة بعد أن خفضت شركة الشحن العملاقة توقعات أرباحها. وانخفضت الأسهم بأكثر من 15% وخسرت شركة UPS المنافسة 2.7%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى