أخبار العالم

الذهب يربح 27% منذ بداية 2024

ارتفع الذهب إلى مستويات جديدة فوق مستوى 2600 دولار للأوقية، اليوم الجمعة، مواصلاً ارتفاعه مدعوماً بالرهانات على مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.
وارتفع الذهب 27% منذ بداية العام الجاري، وهو أكبر مكسب سنوي منذ 2010، في وقت يسعى فيه المستثمرون إلى التحوط في مواجهة حالة عدم اليقين الناجمة عن الصراعات في الشرق الأوسط وأماكن أخرى.
ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.3٪ إلى 2620.63 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة بنسبة 1.2٪ إلى 2646.20 دولارًا عند الإغلاق، وهو مستوى قياسي جديد، مع تحقيق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بنسبة 1.35٪.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.15% إلى 100.78 نقطة يوم الجمعة.
ارتفعت أسعار الذهب بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيف السياسة النقدية عن طريق خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.
مرحلة التصحيح
وأشار المحللون إلى أن الموجة الصعودية غير المسبوقة قد تمر بفترة تصحيح.
وأدى الارتفاع غير المسبوق إلى تآكل الطلب في قطاع التجزئة في الصين والهند، أكبر المستهلكين. وأضافوا أن استمرار ضعف الدولار، الذي يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، يقدم المزيد من الدعم.
وقال دانييل غالي، استراتيجي السلع في شركة تي دي سيكيوريتيز: “من الواضح أن هناك بعض أنشطة الشراء المرتبطة بقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي ببدء دورة التيسير بخفض كبير”.
ومع ذلك، أضاف غالي أن “مصدر نشاط الشراء هذا لا يزال بعيدًا عن رادارنا”، حيث أن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة هامشية نسبيًا ولا يزال المشترون الآسيويون مضربين، وكلها علامات على “التركيز الشديد”.
وأدى الارتفاع القياسي إلى تآكل الطلب على التجزئة في الصين والهند، أكبر المستهلكين.
الارتفاعات ترتفع
من جانبه، قال كومرتس بنك في مذكرة، مستشهدا بتوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط في كل من الاجتماعين المقبلين للاحتياطي الفيدرالي، “لا ينبغي أن يستمر إلى الأبد”.
ومع ذلك، قال بعض المحللين إن الذهب قد يشهد المزيد من المكاسب الصعودية.
المخاطر الجيوسياسية
وقال فؤاد رزاق زاده، محلل موقع Forex.com، في مذكرة: “المخاطر الجيوسياسية، مثل الصراعات المستمرة في غزة وأوكرانيا وأماكن أخرى، ستضمن استدامة الطلب على الذهب كملاذ آمن”.
ويقول المحللون: إن استمرار ضعف الدولار، الذي يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، قدم المزيد من الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى