أخبار العالم

قبرص تعرب عن استعدادها للتوسط بين لبنان وإسرائيل

نيقوسيا – (رويترز)
قال متحدث باسم الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إنه حث على ضبط النفس على خلفية التوتر المتزايد في الشرق الأوسط خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع رئيسي الوزراء اللبناني والإسرائيلي يوم السبت.
وقال المتحدث باسم الرئاسة كونستانتينوس ليتمبيوتيس إن قبرص مستعدة لتكون قناة دبلوماسية وتسهيل الاتصالات بين الجانبين.
قبرص، الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، هي الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى الشرق الأوسط وتتمتع بعلاقات جيدة مع كل من لبنان وإسرائيل.
وتصاعدت التوترات بشكل حاد بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية بعد انفجار جهاز النداء اللاسلكي الذي أدى إلى مقتل 39 شخصا وتشويه الآلاف من أعضاء الجماعة الأسبوع الماضي. كما قتلت غارة جوية إسرائيلية 31 شخصا، من بينهم 16 عضوا في حزب الله.
وقال المتحدث: إن خريستودوليدس “أعرب عن قلقه العميق” إزاء تصاعد التوتر في المنطقة خلال اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأضاف: “أكد على ضرورة الوقف الفوري للأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار ولها تداعيات إقليمية واسعة النطاق”.
وشدد خريستودوليدس على أهمية حل النزاعات عبر الحوار والدبلوماسية في إطار قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وقال ليتمبيوتيس: “في هذا الصدد، أشار الرئيس إلى استعداد قبرص لمواصلة دورها كقناة لهذه الجهود، وكذلك تسهيل التواصل بين الجانبين على أساس العلاقات الممتازة مع جميع دول المنطقة”.
وفي وقت سابق من هذا العام، أصبحت قبرص جسرا لتوصيل المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة المحاصر في إسرائيل، وقالت إنها ستساعد أيضا في إجلاء المدنيين من المنطقة إذا تصاعدت التوترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى