أخبار العالم

الإثنين: نهاية الصيف وبداية الخريف في الإمارات

أبو ظبي:
عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن يوم الإثنين 23 سبتمبر هو نهاية فصل الصيف في الإمارات، وبداية فصل الخريف جغرافياً، في نصف الكرة الشمالي، حيث أن طول النهار يساوي طول الليل، والشمس فهو عمودي على خط الاستواء. ثم تبدأ الشمس حركتها الظاهرية جنوب خط الاستواء نتيجة لدوران الأرض حول الشمس.
وأضاف المركز أن فصل الخريف يتميز بتغيرات جوية سريعة ومتتالية بشكل عام، شديدة أحياناً، ما يعني أننا يمكن أن نشهد استقراراً في الأحوال الجوية، يعقبه عدم استقرار شديد وسريع أحياناً.
وأوضح أنه خلال هذا الموسم تنخفض درجات الحرارة تدريجياً، خاصة أثناء الليل.
وبحسب الإحصائيات المناخية فقد سجلت أعلى درجة حرارة عظمى 46.3 بمدينة المزيرعة بتاريخ 1 أكتوبر 2017، وأدنى درجة حرارة صغرى سجلت 4.1 بجبل جيس بتاريخ 22 نوفمبر 2009.
مؤكداً أن الحد الأقصى لمتوسط ​​الدرجات يتراوح بين 29 و36%، بينما الحد الأدنى يتراوح بين 19 و25%. تشير توقعات درجات الحرارة الموسمية إلى أنها ستكون حول المعدل أو أعلى قليلاً.
وأضاف المركز أن الرطوبة النسبية تشتد في ساعات الصباح الباكر، وفي حالة الاستقرار الجوي يحتمل تشكل ضباب أو ضباب خفيف في مناطق متفرقة خاصة في المناطق الداخلية، وتتراوح الرطوبة النسبية القصوى ما بين 65%. و 85%. أصغر نطاق يتراوح بين 19% و49%. ويتراوح متوسط ​​الرطوبة بين 52% و57%.
وأشار إلى أنه في هذه المرحلة يبدأ المنخفض الموسمي الهندي بالتراجع، ويبدأ المرتفع السيبيري بالتقدم، مما يؤثر على المنطقة خاصة في النصف الثاني من الموسم. كما تتأثر البلاد بمرور المنخفضات الجوية الممتدة من البحر الأحمر. وعندما يصاحب ذلك فترة طويلة من المنخفض في طبقات الجو العليا وزيادة نسبة بخار الماء في هذه الطبقات العليا، تتشكل السحب ثم تتطور وتصاحبها تساقط الأمطار على مناطق متفرقة وخاصة المناطق الجبلية، وتساقط الأمطار. معدل يصل إلى 6.4 ملم.
وأشار إلى أن الحد الأقصى لكمية الأمطار اليومية بلغ 125.8 ملم مسجل بتاريخ 21 نوفمبر 2013 في خطم الشكلة، كما بلغ الحد الأقصى لكمية الأمطار الشهرية 211.4 ملم في نوفمبر 2013 في دلما. وتشير توقعات الهطولات الموسمية إلى أنها ستكون متوسطة أو أقل.
تهب الرياح السائدة خلال هذه المرحلة من الشمال الغربي في معظم مناطق البلاد، وتتجه في بعض الأيام نحو الجنوب الشرقي والجنوب. ويكون الطقس خفيفا إلى معتدلا مع السرعة ونشطا أحيانا، مثيرا للغبار والأتربة في بعض المناطق، خاصة الداخلية والجنوب، وقد يكون مغبرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى