أخبار العالم

البنية التحتية: رافعة أساسية للتنمية المستدامة في دولة الإمارات

ورسخت دولة الإمارات في السنوات الأخيرة مكانتها كنموذج رائد في إنشاء بنية تحتية متطورة ومتكاملة، ساهمت بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق التقدم في مختلف المجالات.
وترتبط ريادة دولة الإمارات في تطوير البنية التحتية المتكاملة في مختلف المجالات بعوامل عديدة، منها الاستثمارات الكبيرة والتخطيط الاستراتيجي الدقيق والاعتماد على أحدث التقنيات العالمية.
وتعتبر البنية التحتية حجر الزاوية في جذب الاستثمارات العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية وتدعم النمو الاقتصادي وجودة الحياة. فهو يوفر للمستثمرين بيئة عمل آمنة ومستقرة، ويسهل التجارة والسياحة، ويساعد على توفير المزيد من فرص العمل.
ولم تهمل دولة الإمارات عامل الاستدامة في عملية تطوير البنية التحتية، حيث تبنت ممارسات صديقة للبيئة في مشاريعها المختلفة، واستثمرت في الطاقة المتجددة، وسعت إلى تقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية غير المتجددة.
ولم تقتصر جهود الإمارات على تطوير قطاع واحد من قطاعات البنية التحتية، بل شملت كافة المجالات، بدءاً من قطاع النقل، مروراً بالطاقة والإسكان، ووصولاً إلى البنية التحتية الرقمية والاتصالات والخدمات المالية.
وحققت مراكز متقدمة في عدة مجالات وفق العديد من المؤشرات العالمية التي تغطي مختلف مجالات البنية التحتية، وكانت في صدارة المنطقة في السنوات الأخيرة وحققت إنجازات لامعة على مستوى العالم.
وعلى مدار عام 2024، كانت هناك العديد من الدراسات والتقارير والمؤشرات التي رصدت التقدم الكبير الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير البنية التحتية المتقدمة في مختلف القطاعات، بما يساعد في ترسيخ مكانة الدولة على خريطة التنافسية العالمية.
وبحسب تقرير التنافسية العالمية 2024، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا، تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة 3 مراكز لتحتل المركز السابع عالمياً. وتصنف ضمن الدول العشر الأولى عالمياً في حوالي 90 مؤشراً أولياً وثانوياً.
وصنف تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي دولة الإمارات ضمن أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة البنية التحتية للنقل، حيث احتلت المركز الخامس عالمياً والأول عربياً من حيث جودة الطرق. وهي العاشرة عالمياً والثانية عربياً في فعالية خدمات النقل العام، والتاسعة عالمياً والأولى عربياً في فعالية خدمات الموانئ.
وبحسب تقرير التنافسية 2023 الصادر أيضاً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حققت دولة الإمارات تقدماً كبيراً في جودة البنية التحتية، حيث احتلت المرتبة الرابعة عالمياً في التقرير.
وبحسب مؤشر الفرص المستقبلية العالمية، فقد احتلت المرتبة الأولى عالمياً في 20 مؤشراً للاستعداد للفرص المستقبلية.
وفي سياق متصل، رصد «مؤشر اختبار سرعة أوكلا» الذي يقيس سرعة الإنترنت في العالم، مدى تقدم دولة الإمارات خلال السنوات الأخيرة في خدمات النطاق العريض، واحتلالها مراكز متقدمة ووصولها إلى المركز الأول بحسب تصنيف آخر تحديث لشهر أغسطس 2024 وبحسب آخر تحديث، فقد احتل أيضًا المرتبة الأولى في سرعة الإنترنت على الأجهزة المحمولة.
حققت المركز الأول إقليمياً في تقرير مؤشر التنمية البشرية 2023/2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتتقدم تسعة مراكز في التصنيف العالمي مقارنة بتصنيف التقرير السابق. واحتلت المرتبة 17 عالمياً من بين 193 دولة شملها التقرير. (إضرب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى