أخبار العالم

واشنطن ولندن وأوسلو: تأجيل الانتخابات في جنوب السودان يعكس غياب الإرادة السياسية

واشنطن – أ ف ب
أعربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج، السبت، عن “قلقها العميق” إزاء إعلان تأجيل الانتخابات في جنوب السودان لمدة عامين، ووصفت تمديد الحكومة الانتقالية بأنه “فاشل”.
وقال بيان مشترك للحكومات الثلاث: “يظهر هذا الإعلان الفشل المستمر والجماعي لقادة جنوب السودان في توفير الظروف اللازمة لإجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية”.
وأعلنت رئاسة جنوب السودان الأسبوع الماضي تأجيل الانتخابات التي طال انتظارها لمدة عامين آخرين، مما يمدد مرة أخرى المرحلة الانتقالية المتفق عليها في اتفاق السلام.
ونقل البيان عن وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو قوله إن التمديد جاء “استجابة لتوصيات المؤسسات الانتخابية والأجهزة الأمنية”.
واعترفت الدول الثلاث بعدم إمكانية إجراء الانتخابات كما كان مقررا في ديسمبر/كانون الأول، ملقية باللوم على “الافتقار إلى الإرادة السياسية”.
وقال البيان: إن مسؤولية هذا الفشل تقع على عاتق كافة أطراف الحكومة الانتقالية. “ومع تنافس زعماء جنوب السودان على السلطة وفشلهم في تنظيم انتخابات سلمية وذات مصداقية، فإن شعب جنوب السودان يدفع العواقب”.
وأعربت الأمم المتحدة هذا الأسبوع عن “أسفها” و”خيبة أملها” بعد تأجيل الانتخابات.
وجنوب السودان، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 12 مليون نسمة وأعلن استقلاله في عام 2011، هو أحد أفقر البلدان في العالم ويتعرض بانتظام للكوارث المناخية مثل الجفاف والفيضانات.
وتظهر بيانات الأمم المتحدة الصادرة في يونيو/حزيران أن تسعة ملايين شخص، بما في ذلك اللاجئين من السودان المجاور الذي مزقته الحرب، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى