أخبار العالم

التخفيض الكبير في أسعار الفائدة يعزز الأسهم الأمريكية

خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أول خفض منذ عام 2020.

في أول تعليقات من أحد أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ المؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، صرح محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر لشبكة CNBC يوم الجمعة أن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع مما كان متوقعًا، مما دفعه إلى الدعوة إلى نقطة خفض متوسطة.

حقق مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب طفيفة وأغلق يوم الجمعة عند مستوى قياسي مرتفع، متوجًا بارتفاع كبير خلال الأسبوع الذي جاء بعد أول تخفيف كبير لسياسة سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 38.17 نقطة، أو 0.09%، إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 42063.36 نقطة. في حين انخفض مؤشر Standard & Poor's 500 بنسبة 0.19% ليغلق على 5702.55، كما تراجع مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 0.36% ليغلق على 17948.32. وفي يوم الخميس، سجل مؤشر داو جونز أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 42000 نقطة، وارتفع مؤشر S&P 500 فوق 5700 نقطة للمرة الأولى.

وحققت المؤشرات الثلاثة الرئيسية مكاسب أسبوعية. ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.36%، مسجلاً أسبوعه الإيجابي الخامس في الأسابيع الستة الماضية. وارتفع المؤشر أكثر من 19% في عام 2024. وأنهى مؤشر داو جونز الأسبوع مرتفعا بنسبة 1.62%، بينما تقدم مؤشر ناسداك الموجه نحو التكنولوجيا بنسبة 1.49%.

وقال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في شركة نيشن وايد: “يرى المستثمرون أن التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة هي حافز إيجابي”.

وأضاف هاكيت: لقد نجح بنك الاحتياطي الفيدرالي في إقناع المستثمرين بشكل فعال بأن التخفيض الكبير هو إجراء استباقي للحفاظ على الزخم الاقتصادي وليس خطوة رد فعل لتحقيق استقراره. يشير رد فعل السوق القوي إلى أن المستثمرين يثقون في بنك الاحتياطي الفيدرالي ولديهم عقلية “النصف الممتلئ من الكوب”.

أثرت شركة FedEx على المعنويات قليلاً يوم الجمعة بعد أن خفضت شركة الشحن العملاقة توقعات أرباحها. وانخفضت الأسهم بأكثر من 15% وخسر منافسه UBS 2.7%.

يتوقع بنك جولدمان ساكس أن ترتفع الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية بحلول نهاية العام، لكنه سلط الضوء على بعض مخاطر الجانب السلبي، مثل تدفقات الأموال والمخاوف قبل الانتخابات الرئاسية.

وقال سكوت روبنر، المدير الإداري للأسواق العالمية بالمعهد، في مذكرة للعملاء يوم الجمعة بشأن الائتمان: “من الناحية التكتيكية، توقعاتي هبوطية حتى نهاية الربع، لكن هدفي هو ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنهاية العام إلى 6000 نقطة”. .

ومن المتوقع أن تشتد ضغوط البيع خلال الشهر المقبل، حيث أن شهر أكتوبر هو الشهر الذي تغلق فيه الصناديق النشطة مراكزها الأسوأ أداء استعدادا لنهاية العام، كما تقوم صناديق التقاعد أيضا بالتمويل، مما يقلل في كثير من الأحيان من مخاطر الأسهم وينتقل إلى الاستثمارات. . درجة الائتمان.

لكن روبنر يعتقد أن هذا سيتغير بمجرد انتهاء الانتخابات، حيث يقبل المستثمرون المخاطرة خوفا من فقدان الفرصة بغض النظر عمن سيفوز، مما يدفعهم إلى إعادة تخصيص محافظهم الاستثمارية من النقد إلى الأسهم.

منذ عام 1900، بلغ متوسط ​​عائد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 3.4% في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من سنوات الانتخابات، ويتوقع تحسناً شاملاً في اتساع سوق الأوراق المالية – بدلاً من التركيز على شركات محددة – وتفوق أداء الأسهم ذات الصلة بالقيمة مثل الطاقة والأسواق الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى