أخبار العالم

مشاريع نسائية صغيرة…أفكار رأسمالية ميسرة

أبوظبي: “الخليج”
تفضل بعض النساء إطلاق مشاريعهن الخاصة والاعتماد على أنفسهن في الحياة ومواجهة التكاليف والحصول على دخل وأرباح من خلال هذه المشاريع.
يمكن للمرأة أن تبدأ مشاريع برأس مال صغير، خاصة أنها لا تحب المخاطرة بمبالغ كبيرة وتفضل المشاريع المربحة وغير المكلفة.
وفي هذا السياق نستعرض عدداً من المشاريع المربحة التي تلبي تطلعات وطموحات رائدات الأعمال:
1. الحضانة
هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير. المهم هو تجهيز الروضة من مقاعد وفصول دراسية ومواد دراسية. والشيء الجيد هو أن تكاليف المعدات الرئيسية يتم دفعها مرة واحدة فقط. كما أن هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير للتعاقد مع المدربين، حيث أن هؤلاء المدربين سيحصلون على رواتبهم من الأرباح التي سيحصل عليها المشروع خلال الفصل الدراسي، وللبدء في هذا المشروع لا بد من إعداد دراسة جدوى له في من حيث التكاليف والنفقات على مدار العام. تحديد الموافقات والتراخيص المطلوبة والشروط التي يجب توافرها في المشروع، ثم التعاقد مع مدربين ومعلمين مؤهلين يتطلب مهارات محددة، ثم تحديد نسبة الربح مقابل استضافة كل طفل والمبلغ الذي سيمنح للأطفال من قبل الدعم عن بعد، خلال الفصل الدراسي، سيكون المشروع ناجحا ومربحا.
2. صالون التجميل
الخطوة الأولى لبدء هذا المشروع هي البحث عن منطقة تحتاج إلى هذا النوع من الخدمات، وأفضل الأماكن هي المجمعات السكنية ومراكز التسوق. وقد يكون من الأفضل الاستعانة بأخصائية التجميل لوضع دراسة شاملة للمشروع وتحديد حجم التكاليف والمصاريف، وكذلك اكتساب الخبرة منها إذا رغب صاحب المشروع في العمل عليه بنفسه.
3.الطبخ المنزلي
ويتطلب هذا المشروع معدات غير مكلفة، بالإضافة إلى لوازم الطبخ. ومن خلال الحصول على بعض الأرباح بعد فترة بدء المشروع، يمكن توسيع العمل ليشمل إعداد الولائم للمناسبات والحفلات. ويمكن الترويج للمشروع من خلال إنشاء صفحات على “إنستغرام” وغيره، لكن لا بد من الحصول على التراخيص وتوافر الشروط المطلوبة من الجهات المعنية، للتأكد من شرعية المشروع ومطابقته لمعايير السلامة.
4. تصميم الأزياء وتأجير الملابس
تتقن بعض النساء موهبة تصميم وخياطة الملابس، ويمكن لأي امرأة تنمية هذه الموهبة واستغلالها لبدء مشروع تصميم الأزياء من خلال الالتحاق بدورات الخياطة والتصميم. ومن ثم يمكن تجهيز مكان العمل، برأس مال صغير. شراء آلات الخياطة والمعدات واللوازم الأخرى. في البداية عليك الاستعانة بخبير في التصميم، كما يمكنك شراء فساتين جاهزة تناسب الحفلات وعرضها للإيجار.
5. إنشاء متجر على الإنترنت
الآن أصبح من السهل إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت وبتكلفة زهيدة للغاية. هناك العديد من المواقع المتخصصة في توفير هذه المتاجر، وإنشاء الموقع لا يتطلب أي خبرة برمجية. كل ما تحتاجه هو رأس المال الكافي واختيار المنتجات المناسبة والترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من طرق التسويق الإلكتروني.
يعتمد نجاح المشروع على عدة معايير يجب اتباعها مثل تحديد هدف المشروع وتحديد شريحة السوق المستهدفة لخدمات ومنتجات المشروع وتحديد متطلبات زيادة الطلب على منتجات وخدمات المشروع وذلك من خلال إعداد دراسة جدوى تتضمن معلومات عن الاحتياجات المالية والفنية للمشروع مثل رأس المال وفريق العمل والمعدات واللوازم وغيرها. كما تتضمن دراسة الجدوى الشروط والمستندات اللازمة لبدء المشروع، وتحديات المشروع وسبل مواجهتها، إلى جانب تقدير الإيرادات والأرباح المتوقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى