أخبار العالم

21 ألف دفيئة في أبوظبي عام 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
بلغ إجمالي عدد الدفيئات الزراعية في إمارة أبوظبي 21684 دفيئة، تغطي مساحة 7029 دونماً، حتى نهاية العام الماضي 2023، ساهمت في إنتاج أكثر من 110 آلاف طن من الخضار في الإمارة، بحسب ما الوكالة. آخر الإحصائيات الصادرة عن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
وتوزعت الدفيئات الزراعية في إمارة أبوظبي بواقع 14,759 منزلاً في مدينة العين (68%)، و4,282 منزلاً في منطقة الظفرة (20%)، و2,643 منزلاً في مدينة أبوظبي (12%)، وهو ما يعكس الاتجاه المتزايد لاستخدام الدفيئات الزراعية. الدفيئات الزراعية كأحد البدائل الزراعية المتميزة في أبوظبي.
تعتبر الزراعة المحمية إحدى طرق الزراعة التي يتم من خلالها توفير البيئة المناسبة لنمو النباتات وإنتاج إنتاج كمي ونوعي، ومعرفة احتياجاتها من درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة الكافية. ولذلك توفر الزراعة المحمية أيضاً مناخاً صناعياً للنباتات للحصول على محصولها خارج الموسم وفي معظم أوقات السنة، مثل المحاصيل البستانية أو نباتات الزينة أو أشجار الفاكهة.
حددت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية عدة عوامل أو أسباب رئيسية توضح أهمية الزراعة المحمية، أي التوسع الرأسي للزراعة، وإنتاج أنواع معينة من المحاصيل خارج مواسمها، وإنتاج محاصيل عالية الجودة، زيادة الإنتاج لكل وحدة مساحة وحماية المحاصيل ذات القيمة العالية من التقلبات المناخية، والحد من الآثار الضارة الناجمة عن الاستخدام المفرط للمبيدات في الحقول المكشوفة، والحفاظ على البيئة وتقليل فاقد المياه والأسمدة. زيادة دخل المزارعين من خلال تقليل المساحة المخصصة لزراعة نفس المحاصيل في البيوت المحمية في الحقل المكشوف وتخصيصها لزراعة محاصيل أخرى في الحقل المكشوف.
وأبرزت الهيئة عدداً من أنواع المحاصيل التي يمكن زراعتها في أنظمة الزراعة المحمية بالدولة، مثل الطماطم، والخيار، والفلفل الحلو والحار، والفراولة، والبطيخ، والبطيخ، واليقطين، والكوسة، والفاصوليا، والموز، والتين، والرمان، وكذلك نباتات الزينة مثل الزهور المقطوفة ونباتات الزينة الداخلية.
يرغب عدد كبير من المزارعين في استخدام البيوت المحمية كأحد البدائل الزراعية التي تتمتع بالعديد من المزايا مقارنة بالزراعة في الحقول المفتوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى