أخبار العالم

الإمارات تشارك المملكة العربية السعودية الاحتفال باليوم الوطني الـ 94

أبوظبي- وام
تنضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى شقيقتها المملكة العربية السعودية في الاحتفال بيومها الوطني الـ 94، الذي يصادف يوم 23 سبتمبر.
وتشكل العلاقات الأخوية بين الإمارات والمملكة نموذجاً فريداً من نوعه، نظراً لعمقها وتكاملها، ولتاريخ التعاون الغني على مختلف الأصعدة في كافة المجالات.
وتؤكد مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في احتفالات المملكة بهذه المناسبة خصوصية ومتانة العلاقات بين قادة وشعبي البلدين الشقيقين، والتي أصبحت تمثل عمقاً حقيقياً خليجياً وعربياً وإقليمياً وواحداً. من أهم مقومات استقرار المنطقة وتنميتها وازدهارها.
وتعززت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بفضل جهود المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رعاهما الله، وتوسعت لتصل إلى شراكة كاملة وفق رؤى البلدين. المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والملك عبد الله “رحمهما الله”.
قيادة البلدين بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية، مواصلة تعزيز هذه العلاقات والتأكد من ترقيتها على أعلى المستويات.

صورة

التنمية العالمية والمستدامة
وتنعكس العلاقات المثمرة بين البلدين بشكل إيجابي على واقع التنمية الشاملة والمستدامة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، في مختلف المجالات، بما في ذلك التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة والتنسيق والتشاور.
وشكلت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة نموذجاً استثنائياً مليئاً بالتعاون والتضامن. وشهدت التجارة غير النفطية بين البلدين قفزات كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت خلال 10 سنوات بنحو 69% لتصل إلى نحو 135 مليار درهم في 2023، مقارنة بمستوى 79.9 مليار درهم في 2013، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي. وزارة الاقتصاد.
وبلغ معدل النمو السنوي المركب بين عامي 2013 و2023 نحو 5.4%، في حين تجاوزت قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين الشقيقين خلال 10 سنوات (2014-2023) حاجز التريليون درهم، لتصل إلى ما يقارب 1.032 تريليون درهم.
وتوزعت التجارة غير النفطية بين البلدين خلال العقد الماضي، بين 252.46 مليار درهم للواردات، و255.5 مليار درهم للصادرات، و524 مليار درهم لإعادة التصدير.
وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، بلغ حجم التجارة بين الإمارات والسعودية خلال النصف الأول من العام الجاري 17.53 مليار دولار، بنسبة نمو 22.50% مقارنة بـ 14.31 مليار دولار في العام الماضي. النصف الأول. منتصف عام 2023.
ارتفعت صادرات الإمارات إلى السعودية بنسبة 10.26% إلى 6.80 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 6.16 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، فيما سجلت واردات الإمارات من السعودية 10.73 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 10.73 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024. 8.15 مليار دولار في النصف الأول من 2023.
وفي عام 2016، أعلن البلدان عن إنشاء مجلس التنسيق الإماراتي، الذي يعمل على بلورة رؤية مشتركة لتعميق واستدامة العلاقات المشتركة وتعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين.
وتدعم السياحة في البلدين القطاعات التجارية والاقتصادية البينية، وتعتبر من أهم القطاعات الواعدة التي توفر فرصا استثمارية وتجذب المزيد من المشاريع المشتركة، لتنويع القاعدة الاقتصادية والتجارية في البلدين.
العلاقات الثقافية
وتجسد العلاقات الثقافية بين البلدين مستوى الترابط الجغرافي والاجتماعي بين شعبيهما، وقد تعززت هذه العلاقات عبر قنوات متعددة، أبرزها قطاع التعليم، الذي شهد في البداية التحاق طلاب من الإمارات في المملكة العربية السعودية بالمدارس في مكة والأحساء والرياض، فيما تستقبل جامعات ومعاهد الإمارات اليوم عدداً كبيراً من الطلاب السعوديين.
وتمثلت العلاقات الثقافية بين البلدين على مستويات متعددة، سواء من خلال خلق العديد من الاتفاقيات والبرامج المشتركة، أو على مستوى التفاعل الثقافي بين المؤسسات الشاملة التي تعمل بهذا الشكل، والمبدعين والمثقفين في البلدين. بلدان. في رؤية ترتكز على العلاقة بين البلدين الشقيقين، تتعزز بعلاقة شعبين يجمعهما الامتداد الثقافي والاجتماعي والجغرافي والاقتصادي والتاريخ والتراث.
يصادف اليوم الوطني السعودي هذا العام، في ظل النهضة التنموية العالمية التي تشهدها المملكة، والتي بدأت رحلة جديدة نحو مستقبل مزدهر، مع إطلاق “رؤية السعودية 2030” التي تعد واحدة من أكبر التحولات الوطنية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى