أخبار العالم

اتفاقية لمكافحة اعتلال الشبكية السكري بالمغرب

أبوظبي: “الخليج”
وقعت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة نور دبي اتفاقية تعاون بهدف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر وعلاج أمراض الشبكية السكري في المملكة المغربية، وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها المؤسستان تقديم المساعدة لقطاع الرعاية الصحية داخل وخارج الدولة.
وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة زايد الإنسانية بدعم مؤسسة نور دبي في تنفيذ مشروع يهدف إلى توفير الكشف والعلاج لحالات أمراض الشبكية السكري وإنشاء البنية التحتية لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتدريب وتمكين الموارد البشرية من الأطباء والأطباء. قطاع الرعاية الصحية. الفنيين، ودعم أعمال البحث والتطوير، حيث سيستمر المشروع لمدة 6 سنوات قادمة.
وقع الاتفاقية الدكتور محمد عتيق الفلاحي، مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وعوض صغير الكتبي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة نور دبي، مدير عام هيئة الصحة، في لاهاي. بحضور الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي وعدد من المسؤولين من الجانبين.
وقال الدكتور الفلاحي إن الاتفاقية تندرج في إطار مبادرة “إرث زايد الإنساني” التي أطلقتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مارس الماضي وتهدف إلى تعزيز التنمية العالمية في مختلف المجالات.
وأضاف أن مشروع التشخيص المبكر لمرض الشبكية السكري يمثل نموذجا رائدا للمشاريع الخيرية المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية، بما يضمن حصول المجتمعات المستفيدة على البنية التحتية اللازمة للرعاية الصحية والمساهمة في مستقبل رعاية صحية أفضل للجميع.
من جانبه، أكد عوض الكتبي على أهمية هذه الاتفاقية التي تعكس الرغبة المشتركة في تحسين نوعية حياة مرضى السكري في المغرب من خلال التشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب.
وأشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، في دعم المبادرات الإنسانية والصحية في الإمارات ومختلف دول العالم.
من جانبها، أوضحت الدكتورة منال تريم أهمية هذا المشروع في مكافحة العمى وضعف البصر بشكل عام، وأعربت عن تفاؤلها بالنتائج الإيجابية لهذه الشراكة، والتي ستساهم في تحسين حياة الآلاف من المرضى المتضررين في المغرب. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى