أخبار العالم

لجان المجلس الوطني تستأنف اجتماعاتها غدا

أبوظبي: سلام أبو شهاب
تستأنف اللجان الدائمة في المجلس الوطني الاتحادي اجتماعاتها غدا الثلاثاء، تحضيرا لدور الانعقاد العادي الثاني للمجلس التشريعي الثامن عشر، الذي من المقرر أن يبدأ في أكتوبر المقبل، بعد انتهاء العطلة البرلمانية، بينما تستأنف اللجان ونواب المجلس وواصلت المشاركة في الاجتماعات البرلمانية الخارجية في الأسابيع الأخيرة.
تجتمع لجنة شؤون “التكنولوجيا والطاقة والثروة المعدنية والخدمات العامة” بعد غد الثلاثاء لمواصلة مناقشة القضايا التي طرحها مكتب رئيس الوزراء، بما في ذلك “سياسة الحكومة فيما يتعلق بإدارة واستدامة أوقاف وأموال الزكاة والمصارف”. وتعزيز بعدها الاجتماعي”. دور.”
كما تجتمع لجنة «الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية» بعد غد الأربعاء لبحث المواضيع المناطة بها والتي تشمل سياسة الحكومة بشأن زيادة كفاءة العاملين في القطاع العام ضمن محورين: تفعيل التشريعات ومواءمتها مع العصر الحديث. التطورات في مجال التدريب والتطوير، وكذلك سياسات واستراتيجيات التدريب والتعليم وأثرها على تنمية ومهارات المستقبل.
ويتطلع المجلس إلى مناقشة مجموعة مهمة من القضايا ذات الطابع العام، والتي سبق لمجلس الوزراء أن قرر مناقشتها تحت قبة المجلس، بحضور ممثلي الحكومة، بناء على طلب المجلس الوطني. ، وبعض اللجان الدائمة أحرزت بعض التقدم في دراستها. وستواصل اللجان في هذه المرحلة مناقشة المواضيع الموكلة إليها، وذلك بهدف إعداد التقارير الخاصة بكل منها لتقديمها إلى رئاسة المجلس، بما في ذلك سياسة الحكومة فيما يتعلق بـ: رفع كفاءة العاملين في القطاع العام، وتعزيز كفاءة العاملين في القطاع العام. دور العاملين في مجال الإعلام الحكومي في ترسيخ المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية والتعليم الفني والتدريب المهني والبحث والتطوير. تعزيز الاقتصاد المعرفي، وزيادة مشاركة المواطنين في قطاع التعليم، وضمان الأمن الوطني للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، ومعهد التدريب القضائي، فضلاً عن جودة حياة أعضاء هيئة التدريس وأثرها على نتائج العملية التعليمية.
وكان المجلس قد طلب في الرسائل التي قدمها إلى الحكومة في إبريل ومايو الماضيين الموافقة على مناقشة قضايا سياسة الحكومة مثل: تعزيز مكانة اللغة العربية باعتبارها لغة الدولة الرسمية ومكوناً أساسياً للهوية الوطنية والدعم الاجتماعي للمواطنين وأثره على ذوي الدخل المحدود، وحماية الأسرة مفهومها ومداها.
لجنة التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام تناقش موضوع السياسة الحكومية الرامية إلى تعزيز دور الإعلام الحكومي في ترسيخ المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية على محورين: تنظيم تشريعات الإعلام في الدولة والدولة سياسات واستراتيجيات ترسيخ المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية. أثناء مناقشة سياسة الحكومة بشأن التعليم الفني والتدريب المهني.
كما تناقش لجنة الشؤون الدستورية موضوع استراتيجية الحكومة للبحث والتطوير حول محاور: تطوير القطاع واستثماراته، وحوكمته وتحقيق استدامته، وأثره على جودة الحياة.
لجنة الشؤون المالية تناقش سياسة الحكومة في تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة. وناقشت الهيئة في اجتماعاتها السابقة التشريعات والسياسات والاستراتيجيات وآلية تسجيل براءات الاختراع والملكية الفكرية وعدد براءات الاختراع المسجلة خلال ست سنوات والمعايير المتبعة. من قبل الوزارة لتقدير مقدار التعرفات وإجراءات ضمان الاستفادة. مبادراتها لدعم المخترعين والمبتكرين وآلية التنسيق مع القطاعات والجهات ذات العلاقة بالاقتصاد المعرفي وخطط الوزارة وبرامجها لنقل المعرفة. والاختراعات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم من أجل المساعدة في زيادة الإنتاجية. سياسات الوزارة في توطين المعرفة من خلال الاستثمار الأجنبي، والتحديات التي يواجهها المخترعون والمبتكرون داخل الدولة وخارجها، والامتيازات والتسهيلات التي يحصل عليها المخترع الحاصل على العديد من الشهادات في براءات الاختراع.
يُشار إلى أن المجلس عقد دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر، والذي عقد جلسته الأخيرة في 5 يونيو، وبدأ 12 جلسة في 6 نوفمبر، أقر خلالها 6 مشاريع قوانين، وناقش 7 قضايا عامة، وقدم 60 توصية في هذا الشأن. فيما يتعلق بتوجيه 18 سؤالًا برلمانيًا إلى ممثلي الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى