أخبار العالم

المعاشات تعرف على كيفية “إدارة الأموال” على منصة “جاهز”.

أبوظبي: الخليج
أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن إطلاق الدورة الثالثة لبرنامج النظام المتقدم للتخطيط الاستباقي “وفرة” على منصة المواهب الحكومية المستقبلية “جاهز”. رؤية لكيفية تخطيط الميزانية الشخصية وتركز على كيفية جمع البيانات المطلوبة من المصادر المختلفة لإعداد الميزانية، فهم عملية إعداد وتطوير الميزانية الشخصية، كيفية الاستفادة من التطبيقات الإلكترونية لإدارة الشؤون المالية الشخصية وفهمها. الاعتبارات والتدخلات اللازمة لبناء علاقة صحية مع البنوك.

الميزانية والعلاقات الأسرية

توضح الدورة أن الميزانية هي أحد أهم العوامل التي تؤثر على العلاقات الأسرية ونمط الحياة والمستقبل وأن أولئك الذين يتمكنون من التحكم في إدارة أموالهم سيكون لديهم علاقات أفضل مع شريك حياتهم وأصدقائهم وعائلتهم أنه من المهم نقل هذه المعرفة إلى الأطفال؛ وحتى لا يواجه نفس التحديات، يجب على الفرد أن يعرف حجم الأموال التي يكسبها مقابل الالتزامات الشهرية، وهذا ما توفره عملية تخطيط الميزانية، التي تتيح أكثر من تخطيط بسيط التحكم في الطموحات ومستوى المعيشة الذي يطمح الفرد . ويرتبط التأثير في المستقبل بالإدارة الجيدة للأموال والتي تعد جزءًا من التخطيط للمستقبل.

خطة الميزانية

هي خطة مالية تظهر دخل الفرد ونفقاته لفترة زمنية محددة، مثل شهر أو سنة، وتوفر معلومات تتيح للأشخاص التحكم في شؤونهم المالية واتخاذ القرارات المناسبة، مثل مقدار ما يمكنهم إنفاقه ، سداد أو حفظ؟ ما هي أهدافهم وأولوياتهم المالية؟ ماذا يجب أن يفعلوا إذا أنفقوا أموالاً أكثر مما يكسبون؟ تتكون الميزانية من الإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية معينة ويعتبر الفرق بينهما هو الرصيد.

الدخل والنفقات

الدخل هو جميع الأموال المكتسبة من جميع المصادر ويمكن تصنيفها إلى فئتين: دخل العمل المباشر ودخل العمل غير المباشر يتم اكتسابه من العمل سواء على أساس الوظيفة أو العمل الحر من أي مصدر آخر غير العمل مثل الدخل المحصل من الإيجار والمعاشات التقاعدية وعوائد الادخار وما إلى ذلك
في حين تشير النفقات إلى مقدار الأموال التي يتم إنفاقها، وهذا يشمل الأموال المستخدمة لسداد المدفوعات أو سداد القروض/المدخرات، يمكن تقسيم النفقات إلى فئتين: النفقات الضرورية الأساسية وتشمل النفقات التي يجب دفعها مثل نفقات التأمين والطعام. والمشروبات وفواتير الخدمات وغيرها، بينما الفئة الثانية تتعلق بالنفقات التقديرية، والتي تشمل الإنفاق التقديري على المنتجات والخدمات التي يريدها الناس وادخارها لشراء الأشياء التي يطمحون إليها في المستقبل.

جدول الوضع المالي

علماً أن هناك فرقاً بين الدخل والنفقات يمكن أن يؤدي إلى نوع من العجز المالي، وهو ما يعني رصيداً سلبياً. وفي هذه الحالة لا بد من مراجعة الميزانية ولا بد من تحديد أين يمكن تخفيض النفقات ربما يكون الدخل قد زاد في المستقبل القريب، حتى يصل إلى رصيد صفر على الأقل، مما يعني أن الميزانية متوازنة، لكنها من الضروري التأكد من وجود مبلغ سيتم ادخاره بشكل دوري، وزيادة هذا المبلغ تعني وجود فائض الفائض يشير إلى رصيد إيجابي في الوضع المالي، ولكن حتى في حالة وجود فائض لا بد من التفكير في إعادة النظر الميزانية، حيث يمكن للفرد أن يلجأ إلى دفع أقساط دين أكبر أو توفير المزيد من المال.

نصائح لإعداد الميزانية

ومن المهم وضع الدخل في الأعلى وخصم النفقات على أساس الأولوية، مثل النفقات الأساسية والنفقات التقديرية، على أن يكون الرصيد في الأسفل. وبمجرد أن حددنا النفقات الإلزامية وخفضنا الإنفاق على النفقات التقديرية، سنلاحظ توافرها رصيد إيجابي وفي هذه الحالة يجب مراقبة الإيرادات والمصروفات للسماح بتحقيق وفورات مالية، وبالتالي من المهم فهم توقعات التدفق النقدي؛ يتم استخدام هذا التنبؤ للتنبؤ بالإيرادات والنفقات على مدى فترات زمنية مختلفة. ويساعد ذلك أيضًا في تحديد الخيارات المناسبة لكيفية تمويل العجز المالي على المدى القصير، وأيضًا عندما يكون هناك احتمال لاستخدام الفائض للادخار أو لسداد ديون أكبر إذا لزم الأمر.

الإفراط في الإنفاق

إن الإفراط في الإنفاق مشكلة شائعة، وتكمن المشكلة في سهولة توفر الائتمان. يميل الناس إلى إنفاق أموال أكثر مما يستطيعون تحمله، وهذه مشكلة شائعة عندما يتوفر الائتمان، مما قد يؤدي إلى تراكم الديون و. التأثير على الخطط المالية المستقبلية. إن توفر السيولة في الحساب لا يعني بالضرورة موازنة الميزانية، ولهذا يجب أن نركز على ما يمكن أن يوفره لنا بدلاً من “ما هو أرخص وسيلة” فالقدرات المالية هي التي يجب أن تحدد نمط الحياة وليس العكس. ، والطريقة الأرخص ليست دائمًا توفير المال، لذا يجب الحرص على إنفاق المال دائمًا في حدود الإمكانيات.

ست خطوات لتخطيط الميزانية

الخطوة الأولى هي المعلومات المالية، مثل حساب الدخل الشهري من راتب العمل وحسابات التوفير/الاستثمار وغيرها، ثم إنشاء قائمة بالمصروفات الشهرية باستخدام كشوفات الحساب البنكية السابقة، وبعد ذلك يتم تحديد المصروفات الثابتة والمصروفات المتغيرة، ثم المصروفات الشهرية تم جمعها. الدخل والنفقات الشهرية، إذا كان دخلك أكثر من مصاريفك، فيمكن استخدام هذه الأموال الإضافية للادخار للتقاعد أو سداد الديون، وإذا كانت مصاريفك أكثر من دخلك، فإن إنفاقك يعتبر أكثر من المطلوب. ، وهنا تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات، سواء التعديلات على النفقات، والتخلي عن النفقات المتغيرة التي يمكنك الاستغناء عنها، والبحث عن المجالات التي يمكنك من خلالها تقليل الإنفاق.

تطبيقات الإدارة المالية

باستخدام تطبيقات إدارة الشؤون المالية الشخصية، مثل تطبيق “غاية”، يمكنك إدارة ميزانيتك عن طريق إدخال معلومات ميزانيتك. توفر تطبيقات إدارة الميزانية ميزات مهمة ومفيدة، بما في ذلك إنشاء نظام كامل ومتكامل لإدارة الأموال وإصدار إشعارات تنبيهية في حالة الإفراط في الإنفاق ووضع خطة للمساعدة في سداد أي ديون مستحقة ومراقبة النفقات بدقة ودقة. توفر هذه التطبيقات لوحة تحكم واضحة لعرض تفاصيل خططك المالية بشكل مباشر وواقعي والتركيز على المبلغ المالي المتبقي كل شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى