أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة وأمريكا.. شراكة استراتيجية تعزز التنمية والسلام في العالم

أبوظبي- وام
تمثل زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مرحلة مهمة في المسار التاريخي للعلاقات الثنائية بين البلدين، والتي بدأت منذ أكثر من نصف عام منذ قرن مضى. منذ قرن مضى.
وتندرج الزيارة في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتي حافظت على عمقها واستقرارها منذ البداية، حيث تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أهم شركاء الولايات المتحدة الأمريكية الرائدين في المنطقة. وفي العالم.
وتجسد الزيارة نهج دولة الإمارات في تعزيز جسور الشراكة وتعزيز الحوار وبناء علاقات فعالة ومتوازنة، تقوم على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل، مع دول العالم، لتعزيز الاستقرار والسلام الدوليين وتحقيق التنمية والرخاء لجميع الشعوب.
التعاون المستمر
وتتمتع العلاقات بين الإمارات والولايات المتحدة بطابع استراتيجي، حيث يلتزم البلدان بالتعاون والسعي المستمر لتعزيز الأمن الإقليمي وتحقيق الرخاء الاقتصادي ومواجهة التحديات في مختلف أنحاء العالم.
وتشمل جوانب التنسيق الثنائي بين البلدين أطراً مختلفة، منها التنموية والسياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فيما تجمعهما شراكات اقتصادية وأمنية عديدة مرتبطة بإعلان اتفاق إبراهيم للسلام عام 2019.
أقيمت العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بعد وقت قصير من تأسيس اتحاد الإمارات العربية المتحدة في عام 1971. وافتتحت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن في عام 1974، كما افتتحت سفارة الولايات المتحدة في أبو ظبي. نفس العام. سنة.
وترتبط الدولتان بعلاقات اقتصادية واستثمارية متميزة، حيث وصل حجم التجارة الخارجية غير النفطية (باستثناء الخدمات) بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2023 إلى ما يقرب من 39.5 مليار دولار أمريكي، مقارنة بنحو 23.8 مليار دولار أمريكي في عام 2022.
وارتفعت واردات الإمارات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 25.9 مليار دولار في 2023 مقارنة بنحو 21.3 مليار دولار في 2022.
وارتفعت صادرات الإمارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 3.2 مليار دولار في عام 2022 لتصل إلى 3.9 مليار دولار في عام 2023، كما ارتفعت إعادة صادرات الإمارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2023 لتصل إلى 9.6 مليار دولار مقارنة بـ 8.2 مليار دولار في عام 2022.
وبلغت استثمارات الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 3.7 مليار دولار خلال الفترة من 2018 إلى 2023، في حين بلغت الاستثمارات الأمريكية في الإمارات نحو 9.5 مليار دولار خلال نفس الفترة.
وتشمل القطاعات الرئيسية للاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة الأمريكية الطاقة المتجددة، والاتصالات، والطاقة، والعقارات، وخدمات البرمجيات، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات.
اتفاقيات الشراكة والاستثمار
وشهد العام الجاري توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة والاستثمار بين البلدين في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. في الأول من يونيو الماضي، وقعت شركة World Wide Technology، وهي شركة رائدة في مجال التكامل التكنولوجي ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، اتفاقية استراتيجية مع شركة NXT Global لإنشاء وتطوير أول مركز تكامل للذكاء الاصطناعي في مدينة مصدر بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي سيكون واحدًا من أكثر التطورات الحضرية استدامة في العالم.
وفي 15 أبريل، أعلنت مايكروسوفت عن استثمار استراتيجي بقيمة 1.5 مليار دولار في مجموعة الـ42، لتعزيز التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.
وأدى إطلاق الإمارات لمسبار الأمل عام 2021 إلى تعزيز التعاون العلمي في مجال استكشاف الفضاء بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، كما ظهر ذلك من خلال المهمة الإماراتية الجديدة المتحدة في حزام الكويكبات بالتعاون. مع جامعة كولورادو ماس.
وفي السياق ذاته، تلعب الإمارات دوراً مهماً في مشروع البوابة القمرية التابع لوكالة ناسا، إذ ستعمل على تطوير وحدة احتجاز هواء مخصصة للطاقم والعلماء، كما سترسل أول رائد فضاء إماراتي إلى المدار القمري، وفق مبادرة أعلنتها في يونيو الماضي. ومن المتوقع إطلاقه بحلول عام 2030، وهو ضروري لسلامة رواد الفضاء وعمليات المهمة.
تسريع الطاقة النظيفة
ويعد العمل المناخي أحد أهم جوانب التعاون المثمر بين البلدين، ويتم تسليط الضوء على ذلك من خلال الشراكة من أجل تسريع الطاقة النظيفة (PACE)، التي تهدف إلى حشد 100 مليار دولار لإنتاج 100 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2035.
كما تشارك دولة الإمارات في قيادة مبادرة AIM for Climate مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضم أكثر من 50 دولة و500 شريك، لتعزيز الزراعة المستدامة. وبالإضافة إلى ذلك، استثمرت مصدر في 11 مشروعاً للطاقة النظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك مشروع Big Solar وBattery Project Beau بالقرب من لوس أنجلوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى