أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة: 31 ديسمبر آخر موعد لتحقيق أهداف التوطين في القطاع الخاص

دبي: “الخليج”
دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين شركات ومؤسسات القطاع الخاص المحددة التي توظف ما بين 20 إلى 49 عاملا إلى الإسراع في تعيين مواطن واحد على الأقل وعدم انتظار انتهاء المهلة الممنوحة لهذه الشركات والتي توافق بحلول نهاية عام 2024 تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر بشأن سياسة التوطين والذي ينص أيضاً على تعيين مواطن واحد على الأقل خلال عام 2025.
ويشمل القرار أكثر من 12 ألف شركة محددة تعمل ضمن 14 نشاطًا اقتصاديًا رئيسيًا، بما في ذلك أنشطة المعلومات والاتصالات، والأنشطة المالية والتأمينية، والأنشطة العقارية، والأنشطة المهنية والعلمية والفنية، وأنشطة الخدمات الإدارية والمساندة، والتعليم، وأنشطة صحة الإنسان، والصحة. والخدمات الاجتماعية، والفنون والترفيه، واستغلال المحاجر والتعدين، والتصنيع، والبناء، وتجارة الجملة والتجزئة، والنقل والتخزين، وأنشطة خدمات الإقامة والضيافة، وهي الأنشطة التي تشهد نمواً سريعاً ولديها القدرة على توفير فرص العمل. وبيئة عمل ملائمة، حيث تم إبلاغ كافة الشركات المتضررة إلكترونياً بضرورة الإسراع في تحقيق أهدافها.
المساهمات المالية للشركات غير المستوفية للمتطلبات
ومن المتوقع أن يتم فرض مساهمات مالية بقيمة 96 ألف درهم في يناير 2025 على الشركات التي لا تستوفي متطلبات عام 2024، بالإضافة إلى 108 آلاف درهم سيتم فرضها في يناير 2026 على الشركات التي لا تحقق المستهدفات لعام 2025.
وشددت الوزارة على ضرورة الشركات المشمولة بقرار الاحتفاظ بالمواطنين العاملين لديها قبل الأول من يناير 2024، وتسجيل جميع المواطنين العاملين لديها في أنظمة التقاعد والمعاشات والتأمينات الاجتماعية التابعة للدولة، وكذلك نقل أحوالهم الرواتب الشهرية من خلال نظام حماية الراتب.
القدرة التنافسية التجارية
ودعا الشركات للاستفادة من دعم برنامج “نفس” الذي يزود القطاع الخاص بكوادر إماراتية ماهرة جاهزة لشغل الوظائف المطلوبة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالدولة، وذلك من خلال التسجيل في منصة “نفس” لعرض وظائفهم مشيراً إلى أن تطبيق أهداف التوطين سيعمل على تحسين تنافسية الشركات ورفع مستوى أعمالها، خاصة أنها ستتمكن من تقديم عروضها التي ستحصل على الأولوية في منصة المشتريات العامة.
وأكدت الوزارة استعدادها لتقديم الدعم اللازم للشركات المستهدفة لمساعدتها على تحقيق المطلوب منها خلال العام الجاري، لا سيما من خلال ورش العمل التي تنظمها الوزارة لتوعية هذه الشركات حول كيفية ترشيح المواطنين وفق التوطين والقرارات السياسية والامتيازات التي يحصلون عليها نتيجة جهودهم.
تحذير رسمي من الترجمة
وحذرت الوزارة الشركات من محاولة استخدام توطين وهمي، مما يعرضها لغرامات وعقوبات إدارية شديدة.
ويسير تنفيذ قرار توسيع نطاق أهداف التوطين ليشمل الشركات التي توظف من 20 إلى 49 عاملاً جنباً إلى جنب مع الاستمرار في تحقيق أهداف التوطين للشركات التي تضم 50 موظفاً أو أكثر من خلال تحقيق نمو سنوي بنسبة 2٪ في توطين العمالة الماهرة الوظائف، مما يؤدي إلى نمو التوطين بمعدل 10% بنهاية عام 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى