أخبار العالم

محمد بن راشد يعتمد توسعة مركز دبي للمعارض بـ 10 مليارات درهم

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ليصبح أكبر مركز للمعارض والفعاليات في المنطقة. وتتماشى توسعة المركز مع خطة مدينة دبي 2040 وتعزز مكانة مدينة إكسبو كمركز اقتصادي ديناميكي مدفوع بالمعارض والفعاليات الدولية.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: اعتمدنا اليوم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض في مدينة إكسبو دبي بتكلفة 10 مليارات درهم. وسيكون هذا المبنى الثقافي أكبر مركز داخلي للمعارض والفعاليات في المنطقة. هدفنا واضح.. نريد أن تكون دبي قطاع الفعاليات والمعارض الأول والوجهة الرائدة عالمياً للفعاليات الكبرى».

وأضاف سموه: «دبي تتبنى نموذجاً رائداً لمدن المستقبل وتتبع نهجاً قائماً على الابتكار.. التطوير المستمر جزء أساسي من هوية دبي الاقتصادية والتنموية.. الفعاليات تجمع شعوب العالم، وتخلق اقتصاديات الفرص، دعم سياحة الأعمال ودعم مشاريعنا الوطنية واقتصادنا المحلي.

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تفاصيل المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض، بحضور محمد الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ومطر آل مكتوم. الطاير المفوض العام للبنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، المدير العام ورئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي؛ وهلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي؛ داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي وعدد من المسؤولين وأعضاء الإدارة العليا في مركز دبي التجاري العالمي.

  • رؤية استراتيجية للمستقبل

وبهذه المناسبة، ألقى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس مجلس إدارة هيئة مركز دبي التجاري العالمي وقال: «لقد تطورت دبي من وجهة للسفر والسياحة لتصبح مركزاً عالمياً للابتكار والتواصل والتفكير المستقبلي».

بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تمكنت دبي من تعزيز مكانتها كواحدة من أكثر المدن تأثيراً في العالم، وأصبحت ملتقى إبداعياً يجتمع فيه العالم لتحسين مستقبل الأعمال والمشاريع.”

وأضاف سموه: «تم تطوير المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ليكون بمثابة دعم استراتيجي للرؤية المستقبلية لمدينة إكسبو دبي، وخطة مدينة دبي 2040، والتوسعة الجديدة لمطار دبي الدولي، والتي سيتم تنفيذها بعد ذلك وسيكون جاهزاً للعمل بكامل طاقته، وهو الأكبر في العالم. ويعكس توقيت توسعة هذا المركز الحضري الفريد، إلى جانب مجتمعاته النابضة بالحياة، النهج الاستراتيجي الاستثنائي الذي اتبعته دبي في بناء مدينة المستقبل بأعلى المعايير الدولية. “

  • 4 عقود من التطوير والنجاح

بدوره، أكد هلال سعيد المري أن مركز دبي التجاري العالمي ملتزم بزيادة إجمالي ناتجه الاقتصادي ثلاثة أضعاف ليصل إلى 54 مليار درهم سنوياً بحلول عام 2033، وذلك دعماً لتحقيق أجندة اقتصاد دبي (D33)، مشيراً إلى أن وسيزيد المركز بشكل كبير حصته من قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وقال المري: «في ظل البنية التحتية ذات المستوى العالمي التي يتمتع بها مركز دبي التجاري العالمي لاستضافة الفعاليات، وأكثر من أربعة عقود من خلق القيمة الاقتصادية المستدامة، فإن التوسعة المخطط لها لمركز دبي للمعارض ستعزز مكانة الإمارة كمركز عالمي مفضل للفعاليات الدولية. “. المعارض التجارية والمؤتمرات والفعاليات التجريبية للمستهلكين.

وأضاف المري: تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية، فإننا نركز على تحقيق التنويع الاقتصادي والنمو المستدام لتحويل دبي إلى مركز اقتصادي عالمي رائد. ومن خلال الاستفادة من موقعنا الاستراتيجي، عملنا دائمًا على تطوير نظام شامل، يمكّن المنصات والبنية التحتية الحديثة من تعزيز التجارة العالمية وتعزيز الأعمال.

ستقود الخطة الرئيسية لتوسعة مركز دبي للمعارض المرحلة التالية من تطور قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، بناءً على قيادتنا الإقليمية الحالية ومرافق استضافة الفعاليات الرائدة عالميًا التي تتيح النمو المستدام والتقدم الاقتصادي لهذا القطاع العالمي المهم. ويدعم هذا التوسع تطلعاتنا إلى ترسيخ دبي بين أفضل ثلاث وجهات عالمية للسياحة والأعمال، وتعزيز مكانة الإمارة كنموذج للابتكار وخلق الفرص على الساحة العالمية.

  • مساحة التوسع

وبمجرد الانتهاء من التوسعة، ستبلغ مساحة مركز دبي للمعارض 1.5 مرة مساحة مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الحالي، وسيكون المكان الجديد للفعاليات الكبرى. وسيتيح ذلك لدبي مضاعفة عدد الفعاليات الكبرى التي تستضيفها كل عام من نحو 300 حدث حالياً إلى أكثر من 600 بحلول عام 2033، وهو ما سيحسن مكانتها. تعد الإمارة مركزًا رائدًا للمعارض الدولية وفعاليات الشركات.

3 مراحل التطوير

يتضمن المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ثلاث مراحل رئيسية لتلبية احتياجات قطاع الفعاليات الذي يشهد طلباً متزايداً على مراكز الفعاليات الكبيرة، وذلك على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى – بحلول عام 2026: ستزداد مساحة سطح المعرض الحالية من 58.000 متر مربع إلى 140.000 متر مربع، أي 2.5 ضعف مساحة السطح الحالية.
  • المرحلة الثانية – بحلول عام 2028: ستصل المساحة الإجمالية لمساحات العرض إلى حوالي 160 ألف متر مربع، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية المساندة للمركز وشبكة الطرق ومواقف السيارات متعددة الطوابق.
  • المرحلة الثالثة – بحلول عام 2031: ستصل هذه المرحلة النهائية إلى إجمالي مساحة العرض المغطاة 180 ألف متر مربع، وتشمل 26 جناحًا على مستوى متجاور بطول 1.2 كيلومتر، مع إمكانية استضافة حدث كبير واحد على طول المركز، أو 20 حدثًا مختلفًا في المركز. نفس الوقت. وستشمل هذه المرحلة فندقًا يضم 300 غرفة ومتاجر ومطاعم ومكاتب تجارية ومطبخًا على أحدث طراز قادر على تلبية الاحتياجات المتنوعة للمناسبات الداخلية والخارجية.

وتتميز هذه الوجهة المتطورة لاستضافة المعارض والفعاليات العالمية الكبرى في دبي بموقعها المتميز الذي يربطها داخل المدينة وخارجها، مما يتيح لمركز دبي التجاري العالمي زيادة عدد الفعاليات العالمية التي يستضيفها في مختلف القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا والرعاية الصحية. والأغذية والمشروبات والخدمات المالية والطاقة والعقارات ويوفر منصة تشجع المشاركة العالمية في القطاعات سريعة النمو مثل الإعلام والترفيه والنقل والتعليم والسياحة والتصنيع.

يدعم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض المنطقة الحضرية الجديدة التي تشمل مدينة إكسبو، أول مدينة “15 دقيقة” في الإمارات العربية المتحدة والتي يستغرق استكمالها 15 دقيقة فقط، إلى جانب مجتمع دبي الجنوب، ومطار آل مكتوم الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى