أخبار العالم

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء سياحة مجموعة العشرين في البرازيل

أبوظبي: “الخليج”
شهد معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإمارات للسياحة ممثلاً عن دولة الإمارات العربية المتحدة، اجتماع وزراء سياحة قمة مجموعة العشرين 2024، الذي عقد مؤخراً في جمهورية البرازيل، حيث يهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في دعم التنمية السياحية المستدامة ومناقشة الفرص السياحية المختلفة.
وقال بن طوق في كلمته خلال اللقاء: «تعتبر دولة الإمارات مركزاً مهماً للسياح من جميع أنحاء العالم، بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يربط شرق العالم بغربه، وما تتمتع به من بنية تحتية قوية للطيران والسياحة. وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة أصبحت من أهم الوجهات السياحية الواعدة التي تستقطب السياح من كافة أنحاء العالم».

بن طوق مع أوليفيرا وناجيف

أداء استثنائي
وأضاف: «يواصل قطاع السياحة في الإمارات، عاماً بعد عام، نموه الاستثنائي، حيث ارتفع بنسبة 26% في عام 2023، مقارنة بعام 2022، ويتجاوز مستويات 2019 بنسبة 14%، لتبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 220 مليار درهم، أي ما يعادل 11.7% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة في نفس الفترة من عام 2023. يضاف إلى ذلك الفنادق المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة والبالغ عددها 1240 فندقاً.. وأكثر من 53 مليون ليلة مبيت بمعدل إشغال يصل إلى 1.2 مليار درهم. 80% وهي من أعلى المعدلات في العالم”.
وأكد بن طوق أن هذه الأرقام تعكس مكانة دولة الإمارات المتميزة على خريطة السفر والسياحة العالمية وتسلط الضوء على أهمية مساهمة قطاع السياحة في تعزيز نمو وتنافسية الاقتصاد الوطني ودعم عملية التحول الرقمي، فضلاً عن زيادة المشاريع الصغيرة والشركات المتوسطة في مختلف الأنشطة السياحية، تماشياً مع رؤية «نحن الإمارات 2031».
محرك للنمو
وأكد بن طوق أن السياحة محرك مهم للنمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، نظرا لأهميتها الحيوية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. ومن هذا المنطلق تواصل دولة الإمارات دورها في دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة لقطاع السياحة وجعله أكثر استدامة ومرونة. تعزيز العمل المشترك وتبادل الرؤى من أجل توطين التقنيات والتقنيات المتقدمة في المجالات والأنشطة السياحية.
وقال: “يعد الاجتماع خطوة مهمة لتبادل الخبرات ومناقشة آليات التعاون بين دول مجموعة العشرين لتطوير مبادرات سياحية جديدة ومبتكرة، بما يضمن التنمية المستدامة لقطاع السياحة وتزويده بفرص وإمكانيات أكبر”.

بن طوق مع شيخاوات

تطوير القطاع
واستعرض بن طوق المبادرات والسياسات التي انتهجتها الدولة لتطوير السياحة محلياً، والتي ساهمت في خلق بنية تحتية سياحية متميزة، وفق أفضل الممارسات العالمية، وتطوير وجهات ومنتجات سياحية رائدة ومتنوعة، وتقديم خدمات ذات مستوى عالٍ، دعم مساهمة القطاع السياحي في تنويع الاقتصاد الوطني. وهو ما يدعم تحقيق أهداف «الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031» التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الدولة كأفضل هوية سياحية في العالم، وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة. وزيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 450 مليار درهم خلال العقد المقبل.
وأعرب عن شكره لجمهورية البرازيل على تنظيم اجتماعات قمة مجموعة العشرين، مثمنا الجهود التي تبذلها الرئاسة البرازيلية لإنجاح أعمال هذه القمة. كما شكر أعضاء المجموعة والمنظمات السياحية العالمية التي شاركت في اجتماع وزراء السياحة بالمجموعة على جهودهم في دعم العمل المشترك من أجل استدامة قطاع السياحة العالمي.
وأشار بن طوق إلى أن العلاقات السياحية في الإمارات تشهد نمواً متزايداً، حيث وصل إجمالي عدد السياح البرازيليين في الإمارات إلى أكثر من 183 ألف زائر، بنسبة زيادة 46.4%، مقارنة بـ 125 ألف زائر في عام 2022، وعدد الرحلات بين البلدين وبلغ عدد الرحلات بين الجانبين نحو 50 رحلة شهرياً عبر الخطوط الجوية الوطنية الإماراتية.
اجتماع 4 وزراء
وعلى هامش اللقاء التقى عبدالله بن طوق، معالي سيلسو سابينو أوليفيرا، وزير السياحة في جمهورية البرازيل، وججيندرا سينغ شيخاوات، وزير السياحة في جمهورية الهند، وباتريشيا دي ليل، وزيرة السياحة في جمهورية الجنوب. أفريقيا وفؤاد ناجييف رئيس وكالة الدولة للسياحة في جمهورية أذربيجان.
واطلع وزراء السياحة الأربعة على الفرص الواعدة التي تتمتع بها السياحة في دولة الإمارات، والمشاريع السياحية الجديدة التي تعمل الدولة على تنفيذها، فضلاً عن جهود دولة الإمارات لتطوير شراكات سياحية مثمرة مع دول العالم، بما يسهم في لتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، وبما يعزز مكانة الدولة الرائدة على خارطة السفر والسياحة العالمية.
وتفصيلاً، عقد بن طوق اجتماعاً مع ناجييف وأوليفيرا، بهدف تعزيز التعاون السياحي المشترك ومناقشة جهود أذربيجان في قطاع السياحة، خلال استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29) وخططها. كما تم خلال المؤتمر بحث تنظيم اجتماع وزاري لوزراء السياحة.
وناقش الوزراء الثلاثة آخر التطورات التي لاحظها قطاع السياحة عالمياً، وآليات تمكين النمو المستدام، فضلاً عن تعزيز التعاون في مختلف القطاعات السياحية وإمكانية بناء شراكات جديدة تدعم مسارات التعاون السياحي.

بن طوق مع دي ليل

كما ناقش الجانبان الإماراتي والبرازيلي فرص الاستثمار السياحي المشترك، ودعم التعاون بين الشركات السياحية في السوقين الإماراتي والبرازيلي، فضلاً عن تعزيز العمل الثنائي لتنفيذ برامج سياحية وترفيهية جديدة تدعم المزيد من تبادل الوفود السياحية.
وبحث بن طوق مع الجانب الأذربيجاني وضع خطط عمل جديدة من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات السياحية واستدامة الاستفادة من قدرات ومكونات التنوع السياحي في الإمارات وأذربيجان خلال المرحلة المقبلة.
وفي لقاء آخر بحث بن طوق مع شيخاوات تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين في ظل الشراكة الاقتصادية بينهما وبحث فرص التعاون لزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين فضلا عن متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم. الموقعة بينهما في قطاع السياحة. كما ناقش الجانبان إمكانية بناء شراكات جديدة من شأنها دعم زيادة التبادل السياحي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وفي لقاء ثالث، بحث بن طوق مع باتريشيا دي ليل، تشجيع التعاون المشترك في مختلف الأنشطة السياحية والاستفادة من المقومات السياحية التي يمتلكها البلدان.

بن طوق خلال اللقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى